الانتقال الى المشاركة


طريف سردست

تاريخ التسجيل : 05 فبر 2010
غير متصل آخر زيارة كانت : مار 17 2014 05:08 م
*****

#247857 فندق هلبرت وعالم اللانهايات

كتبت بواسطة : طريف سردست فى 04 سبتمبر 2011 - 06:20 م

فندق هالبرت ذو الغرف اللانهائية

فندق هالبرت هو فندق من اختراع عالم الرياضيات الشهير هلبرت Hilbert ، وهو فندق يتسع لعدد لانهائي من الغرف ، أنه فندق اللانهاية !

يتردد كثيرا أفكار من قبيل ، لابد لهذا الكون من مسبب هو سبب كل الأسباب ، ولابد لهذا الكون من بداية ، وذلك لانه لايعقل أن تكون سلسلة الأسباب لانهائية و لايعقل أن يكون الكون سرمديا. فإذا كان الكون دون بداية هذا يعني أنه وراء لحظتنا الراهنة عدد لانهائي من الحوادث ، أي أنه علينا عبور عدد لانهائي من الأحداث للوصول لللحظة الراهنة وهذا غير ممكن.

في مثال المكتبة التي تحتوي عدد لانهائي من الكتب الخضراء والسوداء أنه حتى لو أزلنا نصف عدد الكتب من المكتبة تظل المكتبة تحتوي عدد لانهائي من الكتب و هي فكرة تضرب بعرض الحائط أحد بديهيات تفكيرنا وهو أن الكل أكبر من الجزء فهي تظهر أن الكل من الممكن أن يساوي في الحجم جزءا من أجزاءه.

فهل اللانهاية حقيقة ام فرضية؟

لايمكن في فندق بعدد محدود من الغرف استيعاب المزيد من النزلاء، متى ما تم اشغال كافة الغرف ، و قد تفترض بأن نفس المشكلة ستبرز في فندق بعدد لانهائي من الغرف عند اشغال كافة غرفه. الأمر ليس كذلك فهناك طريقة لاستيعاب الضيف الجديد.

ــ تخيل فندقا بعدد لانهائي من الغرف ، مرقمة 1 ، 2 ، 3 . . . وهكذا ، وكل الغرف مشغولة. يأتي رجل ويسأل مسؤول الإستقبال هل هناك أي غرفة متوفرة ، يجيب مسؤول الإستقبال " كل غرفنا مشغولة ياسيدي ، ولكنني سأكون سعيدا بخدمتك وإنزالك في فندقنا ". كيف سيفعل ذلك ؟

الجواب: اطلب من الضيف الذي يشغل الغرفة رقم 1 أن ينتقل إلى الغرفة رقم 2 . ومن الضيف الذي يشغل الغرفة رقم 2 أن ينتقل إلى الغرفة رقم 3. . . وهكذا ، ضع الضيف الجديد في الغرفة رقم 1.

لانهاية + 1 تبقى لانهاية . فهناك قدر من الأعداد من 1 إلى مالانهاية مماثل للأعداد من 2 إلى مالانهاية. وإذا قدم أي عدد محدود من الضيوف يمكن انزالهم جميعا في الفندق.

ــ والأن تخيل نفس الفندق ، نفس الحالة ، كل الغرف مشغولة ، وقدم عدد لانهائي من الناس في نفس الوقت وطلبوا غرفا خاصة بهم. مرة أخرى سيجيب مسؤول الفندق " كل الغرف مشغولة ، ولكنني سأكون سعيدا بإنزالكم جميعكم في الفندق ". كيف سيفعل ذلك ؟

الجواب: اطلب من الضيف الذي يشغل الغرفة رقم واحد حاليا أن ينتقل إلى الغرفة رقم 2 . اطلب من الضيف الذي يشغل الغرفة رقم 2 أن ينتقل إلى الغرفة رقم 4 . والضيف الموجود في الغرقة رقم 3 أن ينتقل إلى الغرفة رقم 6 . والضيف ذو الغرفة رقم N أن ينتقل إلى الغرفة رقم 2*N . والأن اطلب من الضيوف الجدد أن يحتلوا الغرف ذات الأرقام الفردية التي افرغت لهم الأن ، في العملية السابقة تم افراغ كل الغرف الفردية.

لانهاية*2 تبقى لانهاية. هناك عدد من الأرقام الزوجية مماثل لعدد الأرقام الطبيعية . هناك عدد من الأرقام الفردية مماثل لعدد الأرقام الطبيعية . وإذا دمجت مجموعة الأعداد الزوجية مع مجموعة الأعداد الفردية ستحصل على مجموعة ليست أكبر من كلتا المجموعتين اللتين بدأت بهما . فإذا حضر لديك عدد لانهائي من الضيوف الجدد يمكنك انزالهم كلهم في الفندق.

إن كان هذا مفاجئا لك ، فأنت في وضع جيد ، فغاليليو وهو جالس في منفاه ، اكتشف صدفة في احد الأيام بأن هناك عدد من المربعات الكاملة 1 ، 4 ، 9، 16 . . . مماثل لعدد الأرقام الطبيعية 1 ، 2 ، 3 ، 4 . . . . هذا فاجأه و أربكه كثيرا جدا وقرر بهدوء وربما بحكمة أن لايجعل من الأمر موضوعا ذا شأن.

قد يبدو هذا مخالف لتصورنا فعدد الأعداد الزوجية 2 ، 4 ، 6 ، 8 ، 10 . . . يبدو أقل من الأعداد الطبيعية 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، . . . ولكن هذا ليس صحيحا فيمكن البرهان أن مجموعة الأعداد الزوجية مساوية في حجمها لمجموعة الأعداد الطبيعية ، ويبدو هذا مخالفا لبديهية أن الكل (وهو مجموعة الاعداد الطبيعية ) يجب أن يكون أكبر من الجزء (وهو مجموعة الأعداد الزوجية ) ولكن هذا لاينطبق على المجموعات اللانهائية حيث يمكن للجزء أن يساوي في حجمه الكل.

ــ والآن لنتخيل نفس الفندق ، نفس الحالة ، كل الغرف مشغولة ، ووصل عدد لانهائي من الباصات السياحية في نفس الوقت . الباصات السياحية مرقمة 1، 2 ، 3 . . . وهكذا ، وفي كل باص هناك عدد لانهائي من الركاب يجلسون على مقاعد مرقمة 1 ، 2 ، 3 . . . وهكذا . .

مايزال بإمكان مدير الإستقبال إيواءهم جميعا ، بنقل الضيف المقيم في الغرفة رقم N إلى الغرفة رقم N x 2 (أي بإفراغ الغرف الفردية) ، ثم نضع الضيوف الجدد في الغرف ذات الرقم P^S ، أي P مرفوع للقوة S ، حيث أن P هو الرقم الأولي prime number ذو الترتيب B+1 و B رقم الباص ، و S هو رقم المقعد . يمكنك تجريب ذلك على الورق ، و ستجد أن كل الركاب سيتم ايواءهم في الفندق ولن يشارك أي منهم غرفته مع نزيل قديم ، أو راكب أخر من ركاب الباصات. للتوضيح ركاب الباص الأول سينزلون في الغرف ذات الرقم 3^n حيث n=1,2,3,…. ، ركاب الباص الثاني سينزلون في الغرف ذات الرقم 5^n حيث n=1,2,3,… (5 هو الرقم الأولي الثالث). . . وهكذا بالنسبة للعدد اللانهائي من الباصات التي يحتوي كل منها على عدد لانهائي من الركاب!

هناك عدد من الأرقام الأولية مماثل لعدد الأرقام الطبيعية . هي نفس المشكلة السابقة عندما جاء عدد لانهائي من الناس على أقدامهم ، ولكن هنا على مدير الإستقبال أن يقوم بقليل من العمليات الرياضية ، مسكين هذا الرجل.

أعتقد أن دوارا بدأ يصيبكم من هذا الفندق العجيب ، أنها حالة كل من أراد التعامل مع اللانهاية ، ربما عليكم اعادة قرأة الموضوع N مرة. طبعا N هنا لن تساوي اللانهاية ! !

لا أشك في أننا لسنا مصممين للتعامل مع اللانهاية ، إنه تحدي لقدرة الانسان على التصور والابداع...


اللانهائية الممكنة واللانهائية الفعلية

هناك اختلاطا حول هذا المفهوم من قبل البعض ناجم اساسا عن الخلط بين اللانهائية الممكنة واللانهائية الفعلية .كما قد تنجم هذه الاختلاطات التي يلجأ اليها لاهوتيون معاصرون عن خلطهم بين قوانين النهاية وقوانين اللانهاية . وهذان المفهومين هم من المفاهيم التي تعرض لهما ارسطو:
اللانهاية الممكنة – شيء ليس لانهائيا الآن (أي في سيرورة أن يصبح لانهائيا) ، ولكن سيصبح في المستقبل.

اللانهاية الفعلية ــ شيء لانهائي الآن ( أي انه مكتمل) في هذا السياق من الممكن أن يقال أن اللانهاية الفعلية أبدية.

طبعا أرسطو رفض اللانهاية الفعلية لأنه اعتبر انه لايمكن الإحاطة بها والتعامل معها بالمقابل نجد أن علماء الرياضيات مثل <بولزانو> و <كانتور> تعاملوا مع اللانهاية الفعلية ، وهذا تم اساسا بتعريف اللانهاية كمجموعة عناصر ، فاضحت كيانا واقعيا يمكن قياسه ودراسة خصائصه والتعامل معه كما نتعامل مع المقادير المحدودة.  يبدو للبعض أن مفهوم اللانهاية غير متماسك لأنه يعارض بداهاتنا ، ففندق ذو عدد محدود من الغرف يكون فيه عدد الغرف الفردية أقل من عدد غرف الفندق ولكن هذا كما رأينا لاينطبق على الفندق ذو العدد اللانهائي من الغرف حيث ممكن لعدد الغرف الفردية أن يماثل عدد غرف الفندق !

ولكن هنا يجب التمييز بين أمرين ، المفارقة Paradox وشيء مناف لبداهاتنا Counterintuitive فالمفارقة هي أن يتحقق الشيء ونقيضه في نفس الوقت ، ونحن نجد أن مفهوم اللانهاية لايؤدي إلى مفارقات بعد أن أسس رياضيا ، و كل ماهنالك أن خصائص المجموعات اللانهائية تختلف عن خصائص المجموعات المنتهية ، ونحن نجد هذا صادما لنا لأننا نتعامل في حياتنا دائما مع المحدود والمنتهي.

معظم المؤمنين تجدهم يدللون على الله بالنظر إلى محدودية الموجودات ، فبرأيهم هذه المحدودية تدل على كيان غير محدود أوجدها أي أنهم يلصقون اللانهاية بالله ولكن هذا سيؤدي إلى مفارقات ، والتناقضات تبرز ليس من مفهوم اللانهاية نفسه وإنما من المهام الخارقة اللانهائية Super tasks ، مفارقة فندق هيلبرت تتضمن نوعين من اللانهايات من بينها المهام الخارقة اللانهائية وهذه نفسها هي التي تؤدي إلى مفارقة الفندق كما سنرى لاحقا. بعض المؤمنين يعارضون كذلك لانهائية الله وربما هم يقتربون من مفاهيم الحلولية أكثر من اله شخصي.

«No one will expel us from the paradise created by Cantor for us"

" لن يخرجنا أحد من الجنة التي أوجدها كانتور لنا "

هذا تعليق <ديفيد هلبرت> على أعمال عالم الرياضيات <جورج كانتور> ، في نظرية المجموعات واللانهايات ، العالم كانتور الذي نقل اللانهاية من الممكن إلى الفعلي و بين أننا نستطيع أن نقيس اللانهاية. قياس اللانهاية سيسجل على أنه من أعظم انجازات البشرية . لقد بين كانتور أن هناك لانهاية أكبر من لانهاية !

هناك تراتبية من اللانهايات ، لانهايات معدودة ولانهايات غير معدودة بين أن اللانهاية يمكن أن تبتلع لانهاية دون أن تكبر يبقى حجمها نفسه وهكذا . . .


لابل ، وعلى ما أعتقد ، أن هناك نوع من التغافل في المناهج التعليمية في مادة الرياضيات للإبتعاد عن مفهوم اللانهاية الفعلية ، والتركيز على أن اللانهاية هي لانهاية ممكنة تتزايد دون القدرة على إدراكها أو دراسة خصائصها ، كلنا درسنا نظرية المجموعات في مراحل مبكرة من التعليم ، ولكن أفكار كانتور حول اللانهاية الفعلية وخصائصها لم تتطرق لها مناهج التعليم لا في المرحلة الثانوية ولا حتى في المرحلة الجامعية ، إلا ربما لذوي الإختصاص المحدود ، ولهذا التغافل رغبة مضمرة في لجم التفكير في اللانهاية ، ليصبح التفكير في اللانهاية هو كالتفكير في الكائن اللامتناهي أمرا ممنوعا على العقل.

بعيدا عن عالم الأرقام أتركم لتأمل سحر خاص في بعض الأشكال الهندسية التي تسمى بالهندسة اللامنتظمة أو الهندسة الكسروية fractal geometry وهي تعتمد على أشكال متكررة ذاتيا بحيث أن الجزء يشبه الكل. مهما كبرنا الجزء نحصل على رسم مشابه للكل وهكذا إلى مالانهاية. . بعض الأشكال من الطبيعة أيضا (نبات البروكولي) . . .رأينا أن البعض يستخدم مفارقة فندق هلبرت لنفي وجود اللانهاية الفعلية واستحالتها وهم في هذا يسعون لنفي التسلسل اللانهائي الزمني إلى الماضي لأنه يمثل لانهاية فعلية ، ونفي التسلسل اللانهائي الزمني يقود إلى أن للكون بداية و لكل بداية سبب (إن تمسكنا بالسببية) وهذا السبب هو الله.

ولكننا سنرى أنه لايمكن المحاججة بإبراز خصائص لامعقولة ومنافية لبداهاتنا في مفهوم اللانهاية لنسف المفهوم كليا واعتباره مستحيل الوجود فعليا.

المهام الخارقة هي مهام تتضمن عدد لانهائي من الخطوات ، منجزة في وقت محدود . في هذه الحالة من الممكن النظر إلى المهام الخارقة على أنها مستحيلة ، وكائن يقوم بأداء مهمة خارقة سيصبح كائنا لانهائيا

صورة

وجدنا في فندق هلبرت أنه يمكن اضافة ضيف جديد على الرغم من امتلاء الفندق ، ولكن هذا ممكن فقط في حال كان من الممكن نقل الضيوف بسرعة معينة ، وهي مهمة لانهائية (نقل عدد لانهائي من الضيوف إلى الغرفة المجاورة) يجب اكمالها في وقت محدود ، هذا يتضمن مثلا اشارة كهربائية ذات سرعة لانهائية لإعلام كل الضيوف عبر الهاتف للإنتقال للغرفة المجاورة ولكن بسرعة الضوء المحدودة هذا غير ممكن.

استخدمت مفارقة فندق هلبرت كدليل على استحالة اللانهاية الفعلية ، من قبل المعارضين لهذا المفهوم ، وهؤلاء كذلك يعارضون امكانية الرجوع الزمني اللانهائي (أزلية الكون) Infinite temporal regress. ولكن مفارقة الفندق هي نوع خاص من اللانهاية الفعلية ، أي مهمة خارقة ، وهي في هذه الحالة نقاش ضد المهمة الخارقة ولكنه ليس ضد اللانهاية الفعلية ، فهم يحاججون كالتالي:

1 - إن مجموعة جزئية لانهائية يمكن ان تكون بنفس حجم المجموعة الأم اللانهائية.
2 - هذا سخيف !
3 - لذلك لا إمكانية لوجود هكذا مجموعة لانهائية.


إن الشعور أن شيئا ما سخيف ، لايثبت أنه فعلا كذلك . وهذا يعود إلى أننا نتعامل في حياتنا مع كميات محدودة ، وخبرتنا مع الكميات اللامتناهية مقتصرة على الرياضيات والفلسفة والإعتماد على الإحساس والبداهة غالبا مايكون خاطئا عندما يكون مبني على اختبار حالات مختلفة نهائيا عن التي بين أيدينا.

من خلال خبرتنا مع المجموعات ذات الحجم المحدود ، تعلمنا افتراضات معينة وهي صحيحة في المجموعات المحدودة ، مثلا إن اضافة عناصر اكثر لمجموعة يجعلها أكبر . ولكن ، بخبرتنا المحدودة مع المجموعات اللامتناهية فإنه من السهل الإفتراض أن هذه الخاصية (كبر الحجم مع الإضافة) جزء من مفهوم " الحجم " بدلا من كون هذه الخاصية ببساطة جزءا من مفهوم " الحجوم المحدودة ". إذا وبسماعنا أن هذه الخاصية لاتنطبق على الحجوم اللانهائية ، يعتقد العديدون أن هناك أمرا سخيفا لامنطقيا في المجموعات اللامتناهية . بالمقابل ، أن فهمهم للـ " الحجم " هو الغير صحيح .

في النهاية ، حتى لو شعرنا حدسيا بإستحالة فندق هلبرت ، هذا لايقتضي استحالة الإرتداد الزمني اللانهائي Infinite temporal regress . حيث أن هناك عدد من الفروقات بين الإثنين ، والتي ربما تكون مهمة . الأولى ، هو موضوع المهام الخارقة supertasks التي يتضمنها الفندق. الأخرى هي أن فندق هلبرت هو كيان لانهائي مميز في كون لانهائي ، بينما الإرتداد اللانهائي الزمني يتضمن لانهائية الكون نفسه .

إن سلسلة سببية ترتد لانهائيا إلى الماضي لا تتضمن مهمة خارقة supertask.

عدد من الفلاسفة واللاهوتيون أشاروا إلى أن أسبقية الله على الكون هي ليست أسبقية زمانية و أن الكون قديم بقدم الله. وذلك لأن خلق الكون يقتضي تغييرا من حال إلى حال في ماهية الله الذي يستحيل في حقه التغيير. فإذا لابد تفاديا من التناقض ، أن نسلم بأزلية العالم ، نظرا لوجوده الواقعي من جهة ، ولاستحالة حدوثه من جهة أخرى.
موضوع قديم


#246233 الكون والخالق5- ظهور الماده

كتبت بواسطة : طريف سردست فى 02 سبتمبر 2011 - 08:37 م

حسب ظني العدم الفيزيائي ليس هو العدم الفلسفي او اللغوي، ولكني منتظر ومتابع


#228441 ماذا تعرف عن القمر --- ؟

كتبت بواسطة : طريف سردست فى 05 أغسطس 2011 - 11:22 م

الزميل طريف سردست

شكرا جزيلا على مرورك العطر واثرائك للموضوع

فقط كان لي سؤال واحد

طيب اين وما هو مصير قوة جذب الارض التي تتجه الى المركز ؟

مع اطيب تحياتي واحلى امنياتي لكم


قوة الجذب وقوة الطرد متعادلتان لذلك يبقى القمر في مداره حول الارض. غير ان وجود القمر والارض في مدار حول الشمس يجعل القمر يتموضع   مرة في موقع بين الارض والشمس، وبالتالي جاذبية الشمس تصبح جاذبية مضافة لجاذبية القمر في التأثير على ماء المحيطات على الارض  ومرة في موقع تكون فيه الارض بين الشمس والقمر وبالتالي جاذبية الشمس معاكسة لجاذبية القمر. هذا الامر يؤدي الى المد والجزر ويكبح جاذبية الارض فيحرر القمر ثلاثة سنتيمترات سنويا حسب ما اتذكر


#228037 ماذا تعرف عن القمر --- ؟

كتبت بواسطة : طريف سردست فى 05 أغسطس 2011 - 09:58 ص

• القمر يدور بمدار بيضاوي من الغرب إلى الشرق – باعتباره تابعا لها – مرة كل شهر – كل 29 يوم و 12 ساعة و 44 دقيقة و 28 ثانية – كأنما هو مشدود إليها بحبل خفي هي جاذبية الأرض التي لا يستطيع الإفلات منها .


القمر سيتمكن يوما من الافلات من الارض والذهاب بعيدا
http://www.alzakera....kosmos-0047.htm


#226187 هل يحتاج النظام الى مُمنظم؟

كتبت بواسطة : طريف سردست فى 03 أغسطس 2011 - 11:10 ص

الفلسفة تنظر للامور بمنظار الاضداد لذلك كانت على الدوام هناك وحدة الاضاد، فلكل شئ ضد متحد معه بدون انفصام ولايمكن له الوجود الا مع نظيره ولايمكن معرفته الا بمعرفة مضاده، مثل النور والظلام والفوضى والنظام. على هذه الخلفية نشأت الفلسفة الصينية التي تتكلم وحدة النظام والفوضى، والتتداخل بينهم وكيف ان احدهم ينبعث من الاخر بالضرورة، ولا وجود للاسود بدون الابيض.

عندما ظهر نيوتن بقوانينه حول الجاذبية ساد بين الاوساط العلمية مفهوم ان الكون هو ماكينة مترابطة تقوم على الفعل ورد الفعل بين اجزائه، وهو مفهوم رآه البعض انه يدل على وجود خالق لان لابد ان يكون هناك صانع للماكينة على نمط البعرة تدل على البعير.

هذا المفهوم تعرض الى ضربة قاسية مع اكتشاف عالم الكيمياء الروسي بوريس بافلوفيتش بيلووسوف لتفاعل كيميائي مُدهش من خلاله نرى كيف ان الفوضى ينتج عنها نظام ديناميكي مستقل وان الفوضى هي الوجه الاخر للنظام ولايمكن لاحدهم ان يكون بمعزل عن الاخر او يتواجد بدونه تماما على مبدأ طرح الفلسفة الصينية. هذا التفاعل اطلق عليه اسم BZ reaction. على اثر هذا الاكتشاف سقط الموديل الميكانيكي للكون، فماهو تفاعل بيلووسوف؟

تفاعل بيلووسوف
الكيميائي الروسي بوريس بيلوسووف اثناء عمله في مختبرات وزارة الصحة الروسية، في مجال ابحاث التسمم، كان يسعى الى فهم دورة التفاعل الحامضي لحل معضلة التفاعل الكيميائي المتأرجح. بعد ذلك ، وعلى مدى ستة اعوام، فشل مرتين بنشر نتائج ابحاثه لكون المجلة رفضت النتائج على إعتبارها " مستحيلة" وعلى اثرها تخلى بيلوسووف عن البحث العلمي.
غير ان البيوكيميائي S. E. Schnoll من معهد الفيزياء الكيميائي النظري سمع بأعمال بيلوسووف وطلب منه مسودات تجاربه وحصل منه على الاذن بالتأكد منها ونشرها بأسم مجهول. البروفيسور شخنول اعطى المسودات الى تلميذه Anatoly Markovich Zhabotinsky الذي تابع العمل عليها. في عام 1960 نشر مقالته عن اكتشاف دورة من التفاعلات المتأرجحة والتي تنتج اشكال منظمة من الفوضى وسمي التفاعل Belousov–Zhabotinsky reaction, (BZ reaction).



وفي الويكبيديا العربية نجد النص التاليعن التجربة والافاق التي ترتبت عليها:
"قام ( جابوتينسكي) باعادة التفاعل مع تغيير حمض الستريك بحمض المالونيك بناء على نصيحة أستاذه. وبالاحتفاظ بنفس الظروف الأخرى، توصل جابوتينسكي لتحقيق تأرجح كيميائي زمني أفضل وأكثر وضوحا من سابقه. وخلال سكبه للمحلول على شكل غشاء رقيق لا يتعدى سمكه 1 ميليمتر لاحظ جابوتينسكي تكون تشكيلات معقدة في شكل أمواج مستديرة مشتركة المركز أو حلزونية ملتفة [5].





ظل تفاعل بيلؤوسوڤ-جابوتينسكي في تلك الفترة مجرد ظاهرة عجيبة ومثيرة للتساؤلات. وفي سنة 1972، توصل ثلاثة باحثين، من جامعة أوريغون، وهم فيلد R. J. Field ونوييس R. M. Noyes وكوروس E. Körös إلى تفسير آلية التفاعل بواسطة نموذج معقد مكون من 18 تفاعلا متسلسلا يتدخل فيها 21 نوعا كيميائيا مختلفا. إضافة إلى ذلك، إقترح ثلاثتهم شكلا نظريا مبسطا للتفاعل مكون من خمس مراحل سمي "الأوريغوناتور" Oregonator، على اسم الجامعة التي ينتمون إليها [6].

وكانت كتاب الأسس الكيميائية للتشكل الحيوي The chemical basis of morphogenesis الذي نشره الرياضي الشهير آلان تورنج سنة 1952، يتنبأ بإمكانية ظهور البنى المعقدة عند التشكل الجنيني بواسطة مواد كيميائية، سماها تورنج بالمشكلات Morphogens، تنتشر وتتفاعل لتغير خاصية الفضاء الأحيائي المحيط بها [7].

إسترعى نموذج تورنج الرياضي انتباه إيليا بريغوجين Ilya Prigogine وغريغوار نيكوليس Gregoire Nicolis، من جامعة بروكسل الحرة، اللذان قاما بتعديله ليظهر أن بعض التفاعلات الكيميائية البعيدة عن حالة التوازن في التحريك الحراري، مثل تفاعل بيلؤوسوڤ-جابوتينسكي، يمكن أن تنتج نظما فضائية معقدة ذاتية التعضية [8]. وسمي هذا النموذج بنفس الطريقة "البروكسيلاتور" Bruxellator.

واصل جابوتينسكي ومعاونوه في جامعة بوسطن، أبحاثهم حول التشكيلات الفضائية المعقدة التي يظهرها التفاعل، وتبين أنها موجات كيميائية Chemical waves تتصرف فيزيائيا مثل موجات الصوت أو الضوء من خلال الانعكاس والانكسار على وسط غروي [9].

بالاختصار تحطمت نظرية الكون الميكانيكي. ولكن اإذا كانت الاشكال الناشئة منتظمة الا يمكن ان تكون لها قانون يتوقعها ويستبق حدوثها؟ Edward Norton Lorenz الذي كان يؤمن بالعالم الميكانيكي كان يبحث عن قانون يسمح له بالتنبوء بالطقس، غير انه عوضا عن ذلك اكتشف نظرية الشواش (الفوضى) (Chaos Theory) . الاكثر شهرة هي مقولته " لو خفقت فراشة اجنحتها في البرازيل فيمكن ان تحدث عاصفة في تكساس" واساس نظريته ان تغيير في الارقام العشرية مهما كان ضئيل يتطور الى تغييرات عاصفة لاتخطر بالبال. وبالتالي فإن النموذج لايكون هو نفسه، على الرغم التشابه العام، لمجرد تغييرات غاية في البساطة. بذلك نجد ان الاحداث المعقدة تملك تشكيلة لانهائية من الاحتمالات جميعها تقوم بنيتها انطلاقا من نمط بسيط للغاية.

من تجربة بيلوسووف نرى كيف ان الدوائر في الاصل وعلى العموم متشابهة ولكنها ابدا ليست متطابقة. والغريب ان جميع مافي الطبيعة يقوم على المبدأ نفسه، وبالتالي فالطبيعة تملك ميكانيزم التعقيد الديناميكي من الفوضى نحو النظام في ذاتها.

  
Benoît B. Mandelbrot, عالم رياضيات فذ ومؤسس علم التناظر التفرعي. Fractal geometry. تقوم النظرية على شرح ظاهرة ان الاشكال في الطبيعة تتطور بطريقة تفرعية في ظاهرها فوضوية غير انها متناظرة. والتناظر الفركتالي عبارة عن سلسلة من الاشكال ذاتها من مختلف الاحجام تبدأ بالاكبر وتنتهي بالاصغر تماما مثل الشجرة في سلسلة مستمرة، لتبدأ بالابسط وتنتهي بالتعقيد، ولكنه تعقيد مركب من حلقة غاية في البساطة. هذا الامر جرى التعبير عنه بالمعادلة: C<=> C2 +z.

صورة

التشكيل اعلاه نراه ينعكس في مجاري الانهار وفي منحدرات الجبال بنتيجة الاسيول والحت وفي الاشجار وفي التجربة الكيميائية وفي الاوردة الدموية والممرات التنفسية للرئة والاعصاب كما نراها في عملية نشوء الكون وحتى حركة الاسماك والطيور. عندما تطير الطيور في مجموعات كبيرة وتغيير اتجاهها بحركات سريعة وحادة لااحد يستطيع توقع معرفة الخطوة التالية ولا حتى الطيور انفسهم، ومع ذلك لايتصادمون لان المعادلة قائمة ان الحلقة البسيطة تقوم بالاهتمام بنفسها وبالذات ان كل طير يهتم بملاحظة الطير الاقرب اليه والانسجام معه فقط لاغير.

صورة

بذلك نرى ان التركيبة تقوم على البساطة التي تخلق التعقيد والتنوع الى درجات لانهاية لها ولكنها كامنة ولاتحتاج الى منُنظم . ذلك يعني ان الفوضى والنظام ملتحمان لاانفكاك بينهم ولاوجود لاحدهم بدون الاخر، ولكن كلاهما موجودان بفضل وجود الاخر وليس بفضل قوة من خارجهم، بالذات لان التفسير في ذاتهم كافي لوجودهم ولايحتاجان الى تفسير من خارجهم.

يتبع..


#222783 اردي واصل الانسان

كتبت بواسطة : طريف سردست فى 28 يوليو 2011 - 02:36 م

بالعثور على مستحاثة اردي اصبحنا اليوم اكثر قربا لمعرفة اصل الانسان.
مشروع Middle Awash Project الذي يدرس القضية والذي مضى عليه حوالي العشرين سنة يعمل فيه الباليو انتربولجي paleoantropology Tim White, والذي يقول:" اردي هو اقرب حلقة للاصل المشترك بيننا وبين الشمبانزي عثرنا عليها حتى الان".

صورة

مشروع التنقيب في شمال الصحراء الاثيوبية انطلق على يد البريطاني ديسموند كلارك Desmond Clark في بداية السبعينات والذي ظهر انه منجم من ذهب. الدليل الاول على ان المنطقة تحتويي في اعماقها على برهان على نوع انساني مجهول ظهر عام 1992 عندما تم العثور على فك لطفل لايشبه اي مثيل له من اللقى السابقة. الفك وبضعة عظام اخرى كانت الدليل الاول على وجود Ardipithecus ramidus. غير ان المشكلة ان العظام التي جرى العثور عليها كانت قليلة ولاتعطي الفرصة لتحديد خصائص النوع.

بعد عامين تم العثور على عظام اليد وبفترة قصيرة تم جمع اكثر من مئة قطعة من العظام ولكنها كانت بحالة سيئة. لهذا السبب جرى تصويرها وتحويلها الى دجيتال، وتركيبها الى حالتها الاصلية.
مجموع عظام اردي وصلت الى 125 وتتضمن جميع الاقسام الهامة، ومنها الجمجمة والاسنان والحوض والاذرع والساقان. لهذا السبب كان بالامكان القيام بمقارنة مع لوسي التي تعتبر اصغر بحوالي مليون سنة من اردي وتنحدر عن عائلة Australopithecus, والتي جاءت بعد عائلة اردي، وتعتبر الاصل الذي انحدرت عنه الهومو، والذي يشكل الهومو سابينس فرعا عنه.

ان العلماء قاموا بتصنيف اردي في الخط الذي انحدر عنه الانسان وليس في خط الشمبانزي مثلا سببه العديد من المميزات الرئيسية. هذه المميزات نراها لدى الانسانيات اللاحقة مثل لوسي في حين لاتوجد لدى القرود البشرية، البقاقية على قيد الحياة اليوم او التي انقرضت. هذه المميزات مرتبطة بابقدرة على السير المنتصب مثل شكل عظام الحوض وشكل مناطق اتصال العضلات بها وخصوصية العظام في اصابع الاقدام. يضاف الى ذلك صغر الاسنان القواطع وقصرها لدى اردي ، وهي خصوصية موجودة فقط عند الانسانيات، في حين ان البقية لديها قواطع حادة وطويلة.

صورة

على خلفية اردي كأحد الحلقات الرئيسية في طريق تطور الانسان يمكن ايضا النظر الى الخلف في إتجاه الجد المشترك مع الشمبانزي، والذي ، حسب التقديرات، كان يعيش قبل مابين ستة الى ثمانية ملايين سنة. ومع ان اردي عمره حوالي 4،4 مليون سنة الا ان خصائصه الانطمالوجية بعيدة عن النقطة المشتركة. اردي يملك نقاط تشابه مع بعض المستحاثات الاقدم عمرا ومنها يصل عمره الى 6-7 مليون سنة مثل Sahelanthropus tchadenis, والذي جرى العثور عليه في تشاد عام 2001، ومستحاثة اخرى عمرها 5،7 مليون سنة Ardipithecus kadabba, والتي ايضا جرى العثور عليها في منطقة مشروع ميدل اواش.

كلا المستحاثتين السابقتين كان اصحابها منتصبي القامة وامتلكوا قواطع قصيرة غير ان هياكلهم ناقصة كثيرا الى درجة من الصعب الحكم على بقية الخصائص. على قاعدة اردي كنقطة مقارنة يمكن ان نفهم انهم كانوا ايضا ينتمون الى الخط الانساني من التطور. من هنا اهمية اردي كممثل عن تلك الحقية التاريخية.

صورة

يثير العجب ان اردي القريب للاصل المشترك مع الشمبانزي هو اقرب للانسان الحالي انطمالوجيا منه للشمبانزي مما يدل على ان الشمبانزي هو الذي تغير راديكاليا عن الاصل المشترك وليس الانسان، وهذا على عكس الاعتقاد السابق. ذلك يدلل على الانسان ليس " قرد متطور" كما كان الاعتقاد سابقا وانما لربما على العكس. يقول الانتروبولوج C. Owen Lovejoy :" يبدو ان الانسان هو الذي ظهر متخلف في حين ان الشمبانزي هو الذي تطور كثيرا". ان يكون اردي يشبه الانسان في العديد من النقاط يدلل على ان الانتصاب هو تخصص بذاته في طريق التطور. يقول Donald Johansen:" اردي حلقة مهمة لامتلاكها خصائص لااحد كان قادرا على توقعها".

ماهذا الكائن الذي لخبط كل تصورات الخبراء عن طريق تطور الانسانية؟

اردي كان انثى طولها 120 سم ووزنها 50 كيلوغرام. يعني انها كانت اطول من لوسي وضعف وزنها. ذلك سيعني انه، وعلى العكس مما هو الحال مع لوسي، ليس هناك فرق ذو اهمية بين الذكر والانثى في الحجم. في ذات الوقت لاتتناسب ابعاد طول اذرعها وسيقانها مع مثيلتها عند الغوريللا والشمبانزي التي تملك اذرع طويلة وسيقان قصيرة. انهم يتناسبوا اكثر مع مستحاثات القردة الانسانية المتأخرة او القرود الحالية من نوع macaque. ومع وجود مفصل لليد يمكن ثنيه الى الخلف يدلل ذلك على ان اردي كان قادرا على السير على اربعة على الشجر. الشمبانزي يملك يد طويلة، وعظامها قوية، مؤهلة لمسك الاغصان في حين ان يد اردي تشبه ايدينا.

غير ان اردي كان يملك ايضا ابهام طويل في قدمه لاستخدامه في القبض على الاغصان ولكنه ليس قابل للحركة بالسلاسة التي يملكها مثيله لدى الشمبانزي كما ان قطع العظام خلف الابهام تشهد على تطور بإتجاه قدم اكثر ثباتا وهذا مهم للسير المنتصب.

مفاجاة اخرى كشفها هيكل اردي ان التحليل الكيميائي والاشعاعي للتربة التي عُثر على المستحاثات فيها ولاسنان اردي كشفت ان اردي عاشت في الغابة وعلى منتجات الغابة. المنطقة التي عاشت فيها كانت غنية بمنتجات الغابة الخضراء والكثيفة والرطبة. هذا الامر يحطم الاعتقاد السابق لدى العلماء ان الانسان انتصب بسبب التغييرات التي طرأت على البيئة حيث الغابات تحولت الى سهوب واضطر الانسان للانتصاب من اجل الرؤية فوق مستوى الاعشاب الطويلة.

اردي تُظهر ان الانسان انتصب قبل ترك الحياة في الغابات بقترة طويلة. لذلك لابد ان الانسان انتصب لاسباب اخرى. تساؤلات الباحث Owen Lovejoy تحاولات القاء الضوء على هذا الامر من خلال النظر الى المسألة بطريقة مختلفة. يشير الى ان للبحث عن الاسباب لابد من النظر في البنية الاجتماعية. يقول:" نحن مجبرين على تفسير اسباب نجاح Australopithecu في الانتشار على كل افريقيا في حين ان معاصريهم من الرئيسيات كانوا في الطريق للانقراض".

بمعنى اخر لابد انه حدث شئ اعطى اجدادنا نوع من الافضلية بفترة طويلة قبل ازدياد حجم الدماغ. من اجل الوصول الى تفسير لابد من النظر في الافضليات التي يقدمها السير المنتصب والقواطع القصيرة. عند الشمبانزي والبابيان والغوريللا تلعب القواطع دورا مركزيا في الصراع على الاناث وبالتالي على نقل الجينات. نظرية لوفية تقوم على ان بعض الذكور عوضا عن اهدار الوقت بالصراع مع الذكور الاقوياء على حق النكاح مع الاناث ، او لربما بفضل فشلهم في ذلك، وجدوا انهم قادرين على التقرب من الاناث من خلال مساعدتهم برعاية الصغار من خلال جلب الطعام لهم والاناث كافآتهم على ذلك بتواصل جنسي وهو امر يمكن رؤيته يتكرر حتى اليوم لدى قرود الماكاكا والشمبانزي مثلا.

بإنتشار هذا السلوك بين الذكور أدى بدوره الى التنافس وبالتالي البحث عن افضل انواع الطعام والاكثرهم غنى بالمواد الغذائية والبروتين مثل البيوض والدهون والحيوانات الصغيرة واليرقات. ولكون من الصعب حمل الاشياء بدون ان تكون الاطراف الامامية حرة وغير ضرورية لوظيفة اخرى اصبح السير المنتصب صفة تقدم افضليات تستحق الاصطفاء لكونها جعلت بالامكان حمل الطعام لمسافات بعيدة.

في مثل تلك الظروف ظهرت ايضا عوامل نشوء الازواج وبالتالي العائلة. وظيفة الرجل اصبحت جلب الطعام وحماية المرأة واطفالها مقابل حق النكاح بدون منافسة من ذكر يصادر حق النكاح ويحول الاناث الى قطيع من الحريم بقوة العضلات وحدها. الانثى لم تعد تحتاج الى المجازفة بحياتها في البحث عن الطعام معرضة الصغار للخطر كما اصبحت قادرة على تعويض مخزونها من الحليب الغني وتعويض ماخسرته من دهون بسرعة يسمح لجسمها ان يكون جاهزا للحمل التالي. والذكر لم يعد يحتاج للصراع على حق النكاح الذي ادى الى اقتصار النكاح على ذكر واحد من ذكور القطيع. كلا الطرفين حصل على مصلحة واضحة في نشوء النظام الاجتماعي الجديد.

هذا التحول في السلوك الجنسي لدى اجداد الانسان الحالي يمكن لها ايضا ان توضح العديد من خصائص البشر اليوم، مثلا ان انطلاق البيوضة الناضجة للتلقيح عند المرأة ليس له مظاهر خارجية تفضحه للذكر كما هو الحال لدى بقية الحيوانات اللبونة وان غدد الحليب عند المرأة ( النهود ) منتفخة على الدوام. بل على العكس نجد ان انتفاخ الاثداء بالحليب لدى اناث القرود تقول للقرد الذكر ان الانثى في مرحلة ارضاع الصغار وبالتالي ليست مؤهلة للجماع، مما يجعل انتفاخ الثدي غير مثير للشبق لدى ذكور القرود على عكس الحال لدى الانسان.

في حين ان اختفاء المظاهر الخارجية لنضوج البيوضة تجعل الذكر لايستطيع اكتشاف اللحظة الانسب للجماع من اجل ان يكون هو الاب وبالتالي يكون مضطر لتقديم الطعام على الدوام من اجل جماع دائم حتى يضمن انه اب الصغار القادمين.

لهذا الامر لابد ان الخط الانساني بدأ بالذكور التي اهتمت بالاناث التي لم يكن الذكور الاقوياء (الفا) يهتمون بهن لامتلاكهن غدد حليب منتفخة على الدوام ولايقدمن مؤشرات على انطلاق البيوضة وبالتالي غير مثيرات لاهتمام الذكر.

بالمقابل كانت الاناث تختار الذكور التي تملك قواطع اقصر لانهم اقل عدوانية واضعف من ان يضيعوا اوقاتهم في الصراعات الداخلية واكثر اضطرارا للمساعدة برعاية الصغار.

بذلك تكون القواطع القصيرة هي الاشارة التي انطلقت لتغير البنية الاجتماعية في مسيرة تطور الخط الانساني. هذا التغيير وضع الاساس لانتصاب الانسان وانتشاره وابداعه الوسائل ونشوء الثقافات واستعمار العالم. ومهما كانت الاختلافات بين الموافقين والمعارضين فإن الشئ الوحيد المؤكد ان اردي غير نظرتنا عن تاريخ تطور الانسان واعطانا حلقة مهمة صححت الكثير من معتقداتنا.
طريف سردست، موقع الذاكرة


#221425 في غياهب التطور - قصيدة

كتبت بواسطة : طريف سردست فى 26 يوليو 2011 - 06:51 م

لا ادب ولا علم والكثير من النرجسية


#217282 قاذف القبعة يتحدى نظرية التطور !

كتبت بواسطة : طريف سردست فى 19 يوليو 2011 - 07:38 م

الاعزاء
في الاصل لااجد ضرورة للرد على مثل هذا الكلام، لان الهدف منه ليس علميا ولا موضوعيا.
ان ابناء منتدى التوحيد يقدمون النظرية على انها من انتاج الملحدين، وبالتالي فالنظرية الحادية ومن واجب الملحدين الدفاع عنها في حين من واجب المؤمنين الطعن فيها. القضية ان الامر اصبح واجب ايديولوجي وليس علمي، كما انها كذبة كبيرة يجري ترسيخها.
حسب فهمي للامر، الملحد لاعلاقة له بنظرية التطور، وليس ملزم حتى بفهمها. ان عدم فهم فرد ما لنظرية ما لايعني ان النظرية هي المخطئة، كما ان اي فرد بما فيه الملحد ليس من واجبه فهم كل نظرية على الاطلاق، بل ولاحتى النظريات المحتمل دعمها لفكرة الالحاد.
ان الالحاد بشكل مركز هو عدم قبول اية فكرة بدون برهان، خصوصا إذا كانت فكرة قبولها يستلزم التزامات عميقة وتمس جميع جوانب حياته الشخصية وليس مجرد نظرية على نمط نظرية التطور، فهمها من عدمه لايغير من الامور شيئا.

ان الفطر، مثله مثل اي كائن حي اخر، هو نتاج عملية اصطفاء طويلة ومعقدة ومستمرة على الدوام لجميع الاطياف وعشوائية، يسقط فيها الافراد بالدرجة الاولى، وهذا الذي يشكل الاصطفاء. في حين ان صاحبنا وضع السيناريو وكأن الامر يجري بوعي وتخطيط من النوع.

ان القاذف سيقذف على كل حال، وقد يفشل فرد منهم في توصيل ابواغه ( وليس جراثيم كما يعتقد صاحبك  الذكي) الى المسافة المطلوبة فيفشل في بقاء نسله بين مجموعة المستقبل وينقرض كفرد، وهو يجهل انه سينقرض.   في حين النسل الجديد يكونوا من السلالة الاكثر كفاءة، بشكل عشوائي تماما.  بذلك نرى ان "تطوير الكفائة"  اعمى ولكنه فعال لان الافراد كميات كبيرة واجيال متعددة، والكثير منهم سينقرض بدون ان يخلف اجيالا نتيجة انه تطور في الاتجاه الخاطئ بالمقارنة مع المطلوب من قبل البيئة العمياء.

ولكن دعونا نفترض ان المنطقة جاء اليها الفيل، وهو حيوان يأكل الروث، او ان الفطر وصل الى منطقة يسكنها الفيل. عندها ستتمكن افراد ليست لديها طاقة على قذف ابواغها من الوصول الى بطن الفيل ولربما بكفاءة اكبر من الافراد القاذفة بما يكفي. ذلك سيفتح المجال لنسل " الفاشل" من الفطريات بالتكاثر وانتاج نسل " فاشل" لايحتاج الى قذف  ابواغه على الاطلاق. وطالما الفيل موجود في المنطقة سيبقى هذا القسم من الافراد على الحياة وبالتالي تتخصص بعدم القذف ( لعدم الحاجة) ولربما تخصص ايضا بالحياة على معدة الفيل وحده. هنا قد ينشأ نوع جديد. وهذا المثال يوضح لنا ان الظروف الطبيعية مفتوحة على جميع الاحتمالات

مثل هذه الحالة معلومة لنا من فراشة تعيش في لندن، كان منها لون غامق واخر فاتح. في الاصل كان اللون الفاتح هو الشائع في حين ان اللون الغامق نادر بسبب ان العصافير ترى اللون الغامق بشكل افضل وبالتالي ضحية سهلة. غير انه منذ الثورة الصناعية وظهور مداخن المصانع اصبحت العصافير ترى الفاتح بصورة افضل في حين ان الغامق صار غير مرئي، فزاد عدده وخف عدد الفاتح. هنا نرى كيف ان الظروف هي التي تختار وليس الفراشة هي التي تقرر..

وبالنسبة للعين فهي مجرد خلايا عصبية حساسة للضوء، شديدة البساطة في مراحلها الاولى وتحولها الى التعقيد يقوم به الاصطفاء بكل فعالية. نرى ذلك لدى السحلية التي لديها " خلية عصبية ثالثة" على جبتها لم تصبح عين معقدة ولكنها قادرة على الشعور بالضوء.

ان قاذف القبعة لايمكن ان يكون قد تطور عن سلف يشبه عفن الخبز، كما يتصور كريم ابو الكرم، بل الاقرب لنظرية التطور ، انه إذا كان كلا الفطريين ينتميان الى عائلة واحدة ان يكون لكلاهما سلف مشترك كلاهما ابتعدا عنه لربما بنفس القدر.

هذا والله اعلم


#217249 القرآن يقول بالتطور

كتبت بواسطة : طريف سردست فى 19 يوليو 2011 - 06:44 م

في البدء احب ان اشير الى ان الموضوع مطروح في الساحة الدينية، وبالتالي فهو للحوار مع الدينيين بالاداوت الدينية وحدها وليس بالمنطق العلمي. اضافة الى ذلك فالموضوع  لايتكلم عن صحة نظرية التطور، وانما بغض النظر عن صحتها من عدمه. ان الموضوع يقول ان القرآن هو الذي يقول ان تعبير الخلق القرآني، حسب الوصف القرآني للكلمة، تعادل تعبير التطور في نظرية التطور. كما ان الخلق بهذا التصور اكثر منطقية مع مفهوم  الله الاسلامي والروحي وعرض المنظور في القرآن. ارجو مراعاة ذلك عند النقاش . طريف سردست

الموضوع للزميل: حمدي الراشدي


واجهت نظرية التطور رفضا واسعا من المؤسسات الدينية المسيحية والاسلامية على مدى سنوات طويلة من عمر النظرية، وفي النهاية اضطرت الكنيسة للاعتراف بخسارتها الرهان وان النظرية صحيحة لتبقى المؤسسة الاسلامية وحدها على الساحة من يكابر ويعاند . بعض الجهلة يصرون على ان النظرية سقطت والبعض الاخر يتذاكى بالادعاء ان النظرية لازالت نظرية ولم تصبح حقيقة مطلقة، وكلا التصريحين ينجحان فقط في البرهنة على جهلهم المنهج العلمي والنظرية على السواء..

فضيلة الشيخ القرضاوي صرح في احدى المقابلات التلفزيونية قائلا:" (حتى لو ثبتت قضية نظرية داروين، عندنا من الآيات ما يمكن أن يدخل فيها).

هذا التصريح اثار اهتمامي إذ ليس من الغريب ان يحتوي القرآن على الشئ ونقيضه، فهو امر اشار اليه الامام علي بن ابي طالب في وقت مبكر عندما اشار :" القرآن حمال اوجه".
لهذا السبب بحثت في القرآن عن " الايات التي تدخل في نظرية التطور" كما قال القرضاوي قدس الله سره.
وبالبحث وقراءة الايات المعنية يظهر ان القرآن فعلا يقول بالتطور وليس بالخلق حسب المعنى الكلاسيكي للكلمة، وهذا الامر سأشرحه الان.

القرآن لايذكر على الاطلاق مثال عن الخلق من اللاشئ، او الخلق بمجرد كلمة " كن فيكون" وانما على الدوام يكون الخلق على مراحل ومن شئ سابق له.

يبدأ الامر من اخبار الله للملائكة عن نياته فيقول لهم:" وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (28) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِين (29) *الحجر

نرى كيف يعلن الله ان عملية خلق الانسان من شئ سابق الوجود، وليس مرحلة واحدة او على مبدا " كن فيكون". وتعدد المراحل هو بالذات الذي تقول به نظرية التطور.
والاية اعلاه تشير الى ان البشر من " صلصال" ولكن هل يوجد صلصال في عالم الله، ونحن نعلم ان عالم الله عالم روحي في حين ان الصلصال مادة؟

ان القول بوجود مادة في عالم الله يعني ان عالم الله مكان، وبالتالي فالله في مكان وزمان، اي ان الله في مخلوقاته وليس خارجها، وهو امر يتعارض مع الالوهية على النمط الاسلامي ( يتطابق مع الالوهية على النمط الهندوسي الذي يقول بالفيض).

والاية تشير الى ان بشرية هذا المخلوق لاتتم الا بعد مرحلة " التسوية"، وبالتالي هناك مرحلة الصلصال ثم مرحلة التسوية وبعد ذلك تأتي مرحلة النفخ وعندها فقط نصل الى عملية الانسنة.

والقول بالمراحل يعني القول ان لكل مرحلة زمنها الخاص، ونحن نعلم ان الزمن عند الله ليس كالزمن على الارض، يقول القرآن (ان يوما عند ربك كالف سنة مما تعدون )، وبالتالي المرحلة الصلصالية التي هي قبل المرحلة الانسانية بكثير، يمكن فهمها انها بداية نشوء الخلية الاولى في الحساء الصلصالي المبكر.

من الطبيعي ان عملية التسوية احتاجت الى ملايين الاعوام بالزمن الارضي وهي ليست المرحلة الوحيدة التي ذكرها القرآن للوصول الى الشكل البشري النهائي المطلوب..فهناك مرحلة التعديل والتشكيل ومراحل الجنين، وكلها جزء من عملية الخلق، بالتطابق التام مع نظرية التطور. وهذه المراحل من الطبيعي انها جرت على الارض المادية وليس في مملكة الله الروحية. وفقط عندما اصبحت التسوية المادية كاملة وجاهزة نفخ الله فيها من روحه، تماما كما نفخ من روحه في فرج مريم التي كانت على الارض...


ولانستغرب ان يتكلم القرآن عن المنتوج النهائي وحده، على إعتبار انه وحده الهدف من العملية بأسرها وإنطلاقا من ان الزمن الطويل لعملية الاطوار ليست محسوسة في مملكة الله إذ ان القرآن ليس كتاب تاريخي او علمي ولايهدف الى اعلامنا بالتفاصيل وانما التعرض للامر بما يكفي للاعلان عن الالوهية والمطالبة بدفع الثمن وهو الهدف الرئيسي من القرآن.

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ(12)ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ(13)ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِين / نوح، 14

ان الاية اعلاه تشير بوضوح الى ان عملية التحولات ( المراحل) ضمن الرحم هي ايضا خلق عدا عن انها جزء لايتجزء من عملية الخلق، وبالتالي فالخلق المعني ليس " كن فيكون" كما يفهم الامر الشيوخ وانما مراحل تطور وتسوية للشكل الانساني بما فيه تشكل الجنين في الرحم.

ومسألة الخلق المرحلي يصر عليه الله في ايات اخرى مثل: {الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ }الانفطار7
وهنا نرى مرحلة القرار ثم التسوية وبعدها تأتي مرحلة التعديل. وهذه المرحلة تتطابق تماما مع مراحل ماقبل الانسان ، وبالذات مرحلة التعديل الاخيرة حيث ظهرت نسخة انسان ايركتوس ثم نسخة انسان النيندرتال والانسان القزم والانسان اكس ولربما اخرين واخير ظهر البشر ليتم الامر في الانسان في احسن تصوير. وحالة التطور لازالت في مرحلة االتعديل والتصوير حتى اليوم.

يقول: {وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا للملائكة اسْجُدُواْ لآدَمَ ...الأعراف11 . لاحظوا معي ان الطلب من الملائكة بالسجود لهذا البشر ليس مباشرة عند الخلق " اي عند ظهور الارادة والتقدير، حسب المعنى اللغوي للكلمة" وانما عند انتهاء التشكيل والتصوير اي في المرحلة الاخيرة تماما، وهو الذي يتوافق مع ظهور الانسان العاقل.

ماذا تعني كلمة " خلق" في اللغة العربية؟
في لسان العرب : أصل الخلق التقدير ، ومعنى خلق الموت والحياة اي قدر الموت والحياة ،ويقع الخلق أو التقدير على الصفات والأحوال، نقول : خلق الله الخير والشر ، خلق الغنى والفقر، (انتهى الاقتباس من لسان العرب) وبالتالي فالخلق يمكن ان يعني المادي والروحي على السواء، مع بعض او كل منهم على حدى.

وانطلاقا من ذلك يمكن رؤية جزئيي الصورة الروحية والمادية لعملية خلق واحدة، حسب مايعرضها القرآن ، يكون اساسها " التقدير" لما اراد وليس اخراج الارنب من قبعة الساحر كما في السيرك. على ذلك يكون من الخطأ الاعتقاد ان خلق الانسان هو بالمعنى الكلاسيكي الدارج الذي فهمه رجال الدين ، حسب سقفهم العقلي المعرفي، وانما بالمعنى الذي تقول به نظرية التطور..

يحتار البعض في كيفية فهم بعض الايات التي تعطي انطباعا بتناقضها مع الايات السابقة التي تتكلم عن المراحل. مثلا الاية التي تقول: {قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى }طه123
والاية التي تقول: {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ }آل عمران59.
بل ان البعض يحرص على الممانعة بالاية التالية ايضا: : {وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ }البقرة31

ومايثير استغرابي عدم الانتباه الى ان مواقفهم لاتقوم فقط بمعارضة الايات اعلاه بما سبقها ، عندما يطرحون الايات لمعارضة الايات السابقة، في معرض سعيهم المحموم لتبرير الاخذ بالمعاني الكلاسيكية وانما ايضا تتجاوز انها تقبل بالاقتصار على بعض الايات التي تتعارض مع معنى الايات السابقة لها وترفض معاني الايات الاخرى عمليا. لماذا يجري قبول معنى وتناسي معنى اخر وقبول معارضتهم ببعضهم، وكأن تعارض الايات امر طبيعي؟

ومع ذلك، إذا قمنا بفهم الايات من زواية نظرية التطور نجد ان هذا التعارض يزول. والتفسير هو:

ان قوله " اهبطا منها" هو تعامل الله مع ارواحهم وليس اجسادهم، إذ لايمكن ولايجوز ان تكون الاجساد في عالم الله من حيث سيعني ذلك ان عالم الله مادي وله مكان، وان الله في ماخلقه، كما اشرت سابقا. في حين من الاكثر منطقية ان يكون المقصود هو روحهم فقط، والتي نزلتا الى الارض لتلاقي الجسد الذي انتهى من عملية النشوء والتسوية والتشكيل واصبح جاهزا لاستقبال الروح المنفوخة من السماء.. وهو امر يتطابق مع القوانين الكونية وإلا هل من المعقول ان نرى ادم وحواء يسبحان عاريان في الفضاء الكوني في رحلتهم الى الارض؟

والاية الثانية تقول ان المثال بالنسبة لمعناه " عند الله" وليس بالنسبة لنا. اي بالنسبة لله الامر كذلك. وهذا لايمكن ان يعني انه هو كذلك بالتفصيل الحرفي حسب مافهمناه نحن، عندها لن يكون بحاجة للقول " عند الله" إذا كان المقصود ان يكون كذلك " عندنا".

وتعليم ادم للاسماء كلها، لاشك انه تعليم الروح، اذ ان الاسماء كلها لم تكن قد خلقت ماديا اساسا وبالتالي لايمكن تعليمها ماديا وانما مجازيا. ذلك يترتب عليه بالضرورة ان ادم ايضا مجازي

امل ان يساعد ذلك في مخاض الفكر الاسلامي الحديث

وان يسجلها الله في ميزان حسناتي

والله اعلم

حمدي الراشدي


#216503 اسماك تعيش على اليابسة

كتبت بواسطة : طريف سردست فى 18 يوليو 2011 - 07:48 م

بنفسي كنت قد شاهدت سمك يعيش على شاطئ الخليج قرب مدينة الفاو العراقية، وكان يمشي على زعانفه ويحفر حفرة قرب الشاطئ تساعده على تجنب ان يجف تحت لسعات الشمس، ولكنه في العراق كان سمك صغير ومجرد هيكل عظمي اما السمك الذي تعرضه البي بي سي فهو من نفس العائلة ولكن كبير وبه لحم.. ولكن كلاهم يقضي اكثر وقته على سطح اليابسة . وبالمناسبة هناك انواع اخرى منها من يتسلق الجبال للوصول الى منطقة التكاثر ومنها من يعبر اليابسة للانتقال من بحيرة الى المحيط ، ولكن هذا النوع يبقى اغلب نشاطه اليومي حياته على اليابسة  .. اليكم الفيلم واستمتعوا:




#216188 سؤال عن حفريه لوسى

كتبت بواسطة : طريف سردست فى 18 يوليو 2011 - 11:33 ص

لا هى ليست السلف المشترك

لان السلف المشترك غير معروف الى الان

اقصد هل هى سلف للانسان ام الشمبانزى ام الغوريلا ام قرد الاورانجتون ؟؟


لوسي هي من خط سلف الانسان، ولكنها ليست سلف للشمبانزي او القرد او الارانجون. السلف المشترك بيننا وبينهم غير معروف واقدم حتى من اردي الذي يعتبر الاقرب الى السلف المشترك. اردي هو من اسلاف لوسي، والفرق بينهم مليون سنة.

والمثير ان اكتشاف اردي يشير الى ان خط القرود هو الذي اتبعد عن خط تطور الانسان وليس العكس، من حيث ان الانسان الحالي اقرب لاردي، الذي بدوره الاقرب للسلف المشترك، وبالتالي فالقرود الابعد عن السلف المشترك.

اردي يعود الى ماقبل 4،4 مليون سنة في حين ان السلف المشترك مع الشمبانزي يعود الى ماقبل 8 مليون سنة .

صورة

صورة


#216178 اكبر موسوعة مصطلحات وعادات وكلمات عراقية

كتبت بواسطة : طريف سردست فى 18 يوليو 2011 - 11:16 ص

كنت اتمنى معرفة علاقة كلمات العامية العراقية باللغات العراقية القديمة كالسومرية  وهنا اقدم لكم بعض كلمات العامية العراقية التي تعود بأصلها للسومرية:


مسـكوف : السمك المسـكوف . ومسـقوف من الفعل الآرامي [ س ق ف ] اي خوزق (سيَّخ) . ومسكوف يعني مخوزق (مسيَّخ) ، وذلك لأن من يشوي السمكة يقوم بشقها من الظهر وينظفها ثم يخوزق (يسيَّخ) السمكة عرضيا بأسياخ (أوتاد) خشبية ترفعها عن الأرض وهي تقابل النار.


دربونة من الكوفة حرمه : بعض الناس يشيرون الى المرأة بالـ " حرمه" ، وترد هذه االكلمة في اللغة الأكدية بصيغة [حرماتو ] و [ شمخاتو ] وتعني (بغي المعبد) او (كاهنة الحب) ، والكلمتان في الأكادية تشيران الى زمرتين من كاهنات معبد عشتار الموكلات بالبغاء المقدس. ونرى ان المعنى قد انقلب رأسا على عقب في اللغة العربية الدارجة اليوم.


يشجر : يشجر التنور بمعنى يحمي التنور، و يشـجـر بالارامية من مشـجـور، وهو شجر الطرفاء المعروف الذي يحمى به التنور او الآتون

جــا: يستخدم اهل جنوب العراق هذه الكلمة بكثرة، فيقولون: جـا شلون بمعنى كيف اذن ، جـا شفت شلون؟ بمعنى هل رأيت كيف، و جـا ليش ؟ بمعنى لماذا اذن ، وتأتي كأداة ربط يصعب ترجمتها حرفيا مثل [جـا شمدريني] و [جـا وينك] وهكذا

وهذه الكلمة مقتصرة على العراقيين فقط وأصلها من كا او قا الآرامية وهي بنفسch
مثلما تحولت كلمة كلب الى جـلب و كف الى جـف وهكذا. ونجد ذكرا لهذه الكلمة في هذه الأغنية المندائية/ الآرامية الجميلة التي تنشد في الاعراس : الهايه ربيثه استارثي / إد إِدري لي نور اسقيلو / كـا هزيت ابـكـوّ / انات اشفر مني آن ؟
ومعنى الأغنية : يا سيدتي الجملية / التي تحمل المرآة من اجلي / هل ترين فيها متنبئة / بأني اكثر جمالا (نقاوة) منها ؟

طرئوزي : خيار القثاء ترع أوزي [ ترع عوز] قرية قرب حران وتعني باب الزهرة .وكان صابئة حران يزرعون هذا النبات الحلو في اطرافها، والذي ينتسب الى عائلة الخيار والبطيخ، لفوائده الطبية

مرقد النبي ذي الكفل عــزه : تقول النساء العراقيات عزا بمعنى ـ المصيبة ـ والعزا [ أزا] بالارامية هي النار المتقدة ـ الحريق اوالكارثة التي تنجم عنه. ومنها الكلمة الفصحى " عزاء، التي اصبحت تعني المواساة بالميت.

طركـاعه : هيجان عظيم ، واضطراب شديد . وهي مشتقة من الجذر الثلاثي الآرامي [ ط ر ق] بمعنى : يخفق ، يخلط ، يقلق (الهدوء والسكينة) . فنقول
[ طرك البيض] أو[ طرك اللبن] بمعنى خفقه وحركه . و [ طرقـا أو طرقـاءة اصبحت بعدئذ طركـاعة ـ هي بمعنى : تشويش، اضطراب ، اقلاق ، ازعاج وفوضى. ومن الشائع القول "طركاعه سوده".

يفوخ : وهي من الجذر الآرامي [ فوخ] بمعنى ينفخ ، يهب ، يطلق ريحا
يقول العراقي : افوّخ الجمجمة ببطل عرق، بمعنى أريح الرأس بشرب زجاجة عرق.

اسليمة : تعبير (اسليمه كرْ فـَتـَـه ) يطلقه العراقي على من لا يطيقه. و(سليمه او سليموت) بالبابلية والآرامية تعني الموت او شبح الموت والفعل قـرف يعني جرف اي أخذ ، وعبارة (اسليمة كرفته) عبارة تمني بمعنى ليت الموت يأخذه .

بوري : يستخدم العراقيون كلمة [ بوري ] للدلالة على الانبوب، وكلمة بوري هي كلمة عراقية اكدية قديمة تعني قصبة البردي المجوفة وهو نبات مشهور وشائع في اهوار العراق ، ومنها جاءت كلمة [ بارية ] وجمعها [ بواري ] اي حصيرة القصب . ابتكر العراقيون معنى آخر للبوري فيقولون اليوم : فلانا انضرب بوري ،بمعنى نـُصـب عليه ، احتالوا عليه واستغفلوه.

ركـه : سلحفاة ؛ من الأكدية رقو

صريفة : من صريف السومرية / الأكدية بمعنى كوخ القصب، وهي ذاتها الاكواخ التي لازالت تبنى حتى اليوم في الاهوار

بربوك : من الألفاظ التي تسب بها النساء ، وجمعها برابيـك . وقد جاء في شعر للبهاء زهير: (( لا تعجبوا كيف نجا سالما من عادة البربوق لا يغرق)) .ومن النادر ان يخاطب بها الرجل

صـكـله : لعبة يمارسها الاطفال في العراق هي كلمة ارامية تعني : تكويم الحصى

مقهى عراقي 1921 كرَّز ـ كرزّات : قطـّع ؛ يقال كرزت فلانة الحب اي قطعت (قشور) البذور باسنانها ومنه جاءت كلمة (كرزات) العراقية اي مكسرات كما يسميها بعض العرب . والبابلي كان يقول : كرز فلان فلانا اي اتهمه بالباطل. وحاليا يقول البعض (كـصّه) اي اغتابه.

عود أو عودين : على وزن بعدين ، ظرف زمان آرامي بمعنى عندئذ (مثلا ان يقال: عود ربك بيفرجها)

ماطول : كلمة آرامية تعني بسبب ، مادام . وترد في السريانية بنفس المعنى ايضاً . نقول : ما أطب بيتك ماطول بيه فلان . اي لا ادخل بيتك بسبب وجود فلان الذي لا ارغب برؤيته

إلّح : يقول العراقيون : اخويه الـ [ لح] وعمي الـ [لح] بمعنى اخي شقيقي وعمي اخ أبي . وهي كلمة آرامية / عبرية تعني القريب جدا

بوجي : بعض العراقيين يسمون الكلب الصغير ( بوجي) . و [البوكـي] في البابلية والآرامية كائنات روحانية أو اشباح. ومنها جاءت كلمة بعبع

كش: تقول النساء العراقيات ( كش برد حيلك ) أو ( كش بره وابعيد ) لطرد
الشر أو للتخلص من الشؤم, وكش فعل أمر بمعنى ابتعد أو انصرف بعيدا,
واصلها في السومرية (كاش ) وتعني اهرب أو انصرف. وهي ذات المفردة
المستعملة في لعبة الشطرنج.

ماشه: وهي من الاكسسوارت النسائية التي تربط بها خصل الشعر, والكلمة
سومرية الأصل وتعني الرأس ( ماش ) أو ما يرتبط به.



مَشط: في الاكدية ( مُشطو ), ومشط محققة في الاكدية عن الحقبة الآشورية
والبابلية القديمة.

منجل: وتلفظ في الاكدية (نكّالو ), ومنجل محققة في الاكدية من الحقبة
الآشورية والبابلية القديمتين.

جـرخ: وتعني اسطوانة أو عجلة أوشكل مدور, وهي سومرية الأصل , ومنها اشتقت
كلمة الكرخ للتعبير عن بغداد المدورة.

جنة: زوجة الابن, وهي مفردة سومرية, أصلها ( گن ) وتطلق على الجارية.

كفة: ( القفة ) تسمية سومرية أكدية وكانت تستخدم كوسيلة نقل منذ ذلك العصر السومري.


كنبار: واصلها في السومرية كيبار وتعني الرجل الكبير أو كبير القوم.

يبحوش: يقال يبحوش لمن يبحث بجد عن شيء ما.

سنسول: وتعني العمود الفقري, وغالب اطلاقه على السمك, وأصل الكلمة بابلي.

سكّان: دفة السفينة وتلفظ في الاكدية ( سكانّو ) وفي السومرية ( زي - كَان ).

إسكاف: وتعني إسكافي أو صانع الأحذية وفي الاكدية ( اسكابو ), واصلها من السومريةكَباب: لحم مشوِي, وفي الاكدية (كبابو).
ملاّح: بحّار, وفي الاكدية ملاحو ، وربما كانت تلفظ ( ملاّحو ), وهي من
السومرية - ملاح- وتكتب ( ما- لاح ), وتعني بحار.
يدگ حدادي: يقولها العراقي عندما يقع بورطة لا يعرف لها منفذا ومعناها
بالآرامية : يضرب كفا بكف.

سرسري: كلمة ارامية تعني ذو الاخلاق السيئة ؛ اي سمسار. وهي بنفس المعنى
بالفارسية ايضا.

تمريخ: من تمروخ الآرامية بمعنى الدعك او المساج . يقول العراقيون :
مرّخوله رجله وفاخ من الوجع . أي دعكوا قدمه وارتاح من الألم .

بلا بوش: قليل الحياء ، الذي لا يستحي . بلا تعنى بدون و (بوش) كلمة
ارامية قديمة تعني الخفر او الحياء ، الفرج. وبلا بوش تقال للشخص القبيح
اي (بلا حياء)

بوشي: وهو النقاب.

حريشي: صمم ، سكون او موت ، يقولون يطبّه حريشي اي ليصيبه ( يضربه) الصمم ، الموت.


شروكي: كلمة سومرية ليس لها علاقة بالقادمين من الشرق والشروكي هو
السومري المستوطن، يعني انا شروكي اذا انا سومري وعراقي اصيل وغير
الشروكي مشكوك في عراقيته....


#200743 هل انت مصاب بالادمان المرضي على الجنس؟

كتبت بواسطة : طريف سردست فى 22 يونيو 2011 - 03:23 م

Владимир ЛАГОВСКИЙ

في السبعينات صرخ المغني السوفيتي ايغور ارينبورغ شاكيا من ان دوافعه الجنسية قوية للغاية بحيث تجعله غير قادر على التفرغ للغناء فشبقه الجنسي يجعله " يصحى في وسط الليل ويبقى صاحيا الى طلوع الفجر". هذه العوارض هي ذاتها الذي في عام 2010 جرى الاقرار بأنها عوارض جدية وقاسية. الطب الرسمي قام بتوثيق هذه العوارض تحت اسم " مافوق الشبق الجنسي" (الهلوسة الجنسية) او الادمان الجنسي المرضي. ولتفصيل هذه المرض كتب البسيكولوجيين الامريكان كتابا بعنوان " Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders DSM5.

هل سيعني ذلك انه إذا قام الزوج بإقامة علاقات جنسية متعددة فذلك لانه مريض؟
غير انه من الناحية الطبية يوجد تعريف اكثر دقة لاعتبار المرء مصاب بهذه الحالة، حيث يعتبرون انه من الواجب وضع تشخيص الادمان الجنسي على الشخص الذي على الاقل على مدى نصف سنة يعاني من احلام وتصورات جنسية دائمة وقوية. اضافة الى ذلك يتحكم الشخص المعني بهذه التصورات بمقدار ضئيل ويترتب على ذلك تناسيه المخاطر والقفز عنها لتحقيق تمنياته الفيزيائية والمشاعرية  بدون اهتمام بالمخاطر.
قد يعتقد البعض ان المصابين بهذا المرض سعداء، غير ان الامر غير صحيح إذ انهم يعانون الامرين.

بعض الازواج من الذين يمارسون الخيانة الزوجية قد يفرحون لهذا الاكتشاف، إذ في حالة اكتشاف خيانتهم فهم لم يعودوا بحاجة للاعتذار بل على العكس اصبح يمكنهم الان الاعتراف على الفور بأنهم " مرضى" ويضيففون الى ذلك وصف معاناتهم مطالبين بالعلاج، تماما كما حصل مع لاعب الغولف الشهير Eldrick Tont والملقب Tiger" Woods. وإذ علمنا ان علماء النفس وجدوا اصول بسيكولوجية ليس فقط للادمان الجنسي ليضاف الى ادمان الكحول والمخدرات وانما ايضا الادمان على الالعاب الكمبيوترية والادمان على القمار والادمان على الطعام والادمان على حب تصغير الاخرين والشعور بالعظمة او جلب الالم للاخرين وتعذيبهم، وجميعها اعراض يعاني منها الرجال في الغالب.
صورة

في العالم الاوروبي اثار هذا الاكتشاف الذي تعرضت له البروفيسورة في البسيكولوجية Allen Frances, M.D, University of Dayton, الى عاصفة من النقاشات اذ يترتب عليه الكثير من المشاكل الحقوقية عندما تقوم الزوجات برفع دعاوي ضد ازواجهم، ومنها مشكلة حضانة الاطفال وتعويضات مالية عن الاضرار النفسية والمادية والاجتماعية. (في العالم الاسلامي على الاغلب لن يترتب على هذا الاكتشاف تغيرات اساسية إذ ان الخيانة الزوجية تجري تحت اسم الزواج من امرأة ثانية وثالثة ورابعة وبالتالي فالخيانة قانونية وشرعية ولايترتب عليها تعويضات او مطالب، فالشريعة والقانون يقفان الى جانب الجاني وليس الضحية. ومن الناحية الاخلاقية لاتعامل على انها دياثة كما سيحصل لو ان الامر على العكس، اي تعدد الازواج.. والان يبدو ان حتى البسيكولوجيا تقف الى جانب الرجل، الجاني، ضد الضحية. غير ان الاختلاف الممكن الان  ان المجتمعات الاخرى تحكم بإرسال الجاني الى المصح للعلاج في حين ان ثقافتنا تحفز هذا السلوك وتبرره وتدعمه وتنشره حتى بين الاشخاص الطبيعيين).

يؤكد طبيب التخدير الامريكي John O'Neill ان الادمان الجنسي ليس وهما إذ ان المصاب به يعاني نفس التغيرات الدماغية التي يعاني منها المدمنين ولايستطيع المصاب ان يشعر بنفسه طبيعي ويشعر بنفسه مجرور لتحقيق رغباته.
وهذا الانجرار يمكن ان يكون من مستوى الاحساس بالتعلق بأفلام الجنس والقيام بالعادة السرية الى التجرأ على ممارسة الجنس في الحدائق العامة او المصاعد او زوايا الطرقات الخلفية وفي اي وقت تتاح فيه الفرصة بدون التفكير بالعواقب بما فيه شراء خدمات الدعارة، وفي حال انسداد الوسائل الطبيعية يسعى للوسائل المتاحة. (لربما هذا الامر يوضح اسباب انتشار اللواط وزنا المحارم حتى في السعودية).

تقريبا 5%  من البشر يعانون من الادمان الجنسي، حسب الاحصائيات التي قدمها patrick Carnes رئيس المركز الصحي الامريكي الذي جرى فيه معالجة لاعب الغولف الشهير. ذلك يعني ان هناك 300 مليون مصاب في العالم. تقريبا نصفهم تنشأ لديهم مشاكل عائلية بسبب سلوكهم  وثلثهم تنشأ لديهم مشاكل في العمل. وهناك 17% منهم يشتكون من افتقادهم الرغبة بالحياة.

صورة
يقول: الحمد لله على عودتك يازوجتي الحبيبة، بدونك كنت على وشك الاختناق

هل يمكن معالجة الادمان المرضي على الجنس
حسب بعض "البسيكولوجيين الشعبيين" توجد طريقتين لمعالجة الزوج المصاب، وكلا الطريقتين تقومان على ارهاق الزوج بالجنس حتى تنهار قواه. الطريقة الاولى تبقى حصرا مع الزوجة، في حين ان الطريقة الثانية عندما لاتكون الزوجة قادرة على مجاراة الزوج وانهاكه مما يستدعي التعدد. الطريقة الثانية سنتناولها بتفصيل.

طريقة التعدد تسمح بممارسة الجنس مع عدة اشخاص مع المحافظة على علاقة الزواج الكلاسيكية، حسب الخبيرة من معهد كينيسي للابحاث الجنسية  Jennifer Bass، والممارسة يجب ان تكون على مبدأ المصارحة والقبول المتبادل من جميع الاطراف. يمكن للنساء، وعددهن حسب الحاجة، ان يعشن مع الزوجين اثناء العلاج، وبالطبع يمكن للزوجة ان تكون واحدة منهن إذا رغبت.

هل يمكن تسمية ذلك بالفساد والدياثة؟ بالتأكيد، ولكن لاسباب علاجية. على كل الاحوال هذا مايؤكده مؤيدي هذه الطريقة. يضيفون الى انه لابد من التخلص من مثالية عبادة القيم الجاهزة الموروثة التي لاتوجد الا في الذهن، لان البقاء على الطرق المثالية في النظر الى الامور لاتجعل "الادمان المرضي على الجنس يختفي" وانما تخفي القذارات تحت السجادة، كما ان المثاليين يحلون المعضلات على الدوام على حساب احد الاطراف غالبا المرأة، حتى لو قدموا حلولهم في اطار جميل. مثل هذه الحلول تضاعف المشكلة في السر وتنشرها الى الاصحاء وخصوصا الضعفاء من فئات المجتمع. في حين ان هذه الطريقة تتيح للمصابين بناء حياة طبيعية قدر الامكان وبناء تجمعاتهم الصغيرة بين ناضجين على اساس التفاهم بدون اشاعة الانتهاكات.


كيف تعرف نفسك اذا كنت من المصابين:

هناك سبعة عوارض للمصابين بهذا الاختلال السلوكي

1- انت تشعر انك غير قادر على التحكم بتصرفاتك.

2- تعلم ان تحقيق رغباتك المندفعة سيسبب الكثير من المشاكل، بما فيها المخجلة.

3- تريد التخلص من هذه العادات، تعلم انها غير صحيحة ( بعد لحظات من انجازها) ولكنك تقع فيها من جديد ولاتستطيع التوقف

4- من اجل الوصول للرضى تحتاج الى المزيد من الجنس الذي تفكر فيه على الدوام

5- تقضي اكثر وقتك في البحث عن شريك جنسي او الايقاع به

6- تضحي بجميع اهتماماتك الاخرى من اجل الجنس

7- الجنس بالنسبة لك ليرفع لك مزاجك عرضيا وليس اهتمام بشخص محدد

من اجل اعتبارك مصاب بالادمان الجنسي لابد ان تتواجد لديك العناصر السبعة كلها والا فأنت متسلل الى المنطقة الرمادية.

رأي الاختصاصيين

يقول اختصاص المعالجة البسيكولوجية فلاديمير موجاينسكي ان " كل انواع الادمان مصدره بسيكولوجي- فيزيائي، واهم مواصفاته عدم قدرة المصاب على التحكم وتوجيه سلوكه القسري المندفع. هذا الامر ومجموع من الخصائص الاخرى يسمح الادمان الجنسي في قسم الامراض. وبالمناسبة فإن الادمان الجنسي يمكن ان يصيب النساء ايضا".

يتلبع قائلا:" إذا لاحظ المرء هذه المشكلة في سلوك شريكه ، مثلا ادمان جنسي لدى الزوج، بمعنى بشكل مرض، من الضروري التعامل مع القضية على انها مرض، واستخدام وسائل العلاج المرضي، تماما مثل الامراض الاخرى، طالما ان المرء بذاته غير قادر على االتعامل معها. من الضروري تقديم المشورة والمساعدة المهنية بسرية".

" توجد العديد من الطرق البسيكولوجية والطبية للتعامل مع الادمان، الاكثر فعالية عندما يجري خلط طرق كلا الطرفين مع بعضهما، وفي بعض الحالات تكفي طرق المعالجة البسيكولوجية".

( من الواضح ان هذه المعضلة تتناول العديد من اطياف سلوكنا الاجتماعي وتقاليدنا وافكارنا الجاهزة. سيكون من الصعب اقناع النساء بتقبل الزوج الخائن على انه مريض يجب مراعاته وتقديم العناية له ومسامحته، على الرغم من انه من الشائع مسامحة الرجل على الكثير من خياناته التي عادة لاتكون تحت دوافع مرضية، غير انه الاصعب ان يتمكن الزوج من التعامل مع الزوجة الخائنة من هذا المنطق او يتفهما حتى لو كانت مريضة فعلا. ويبقى ان هذا الامر سيفتح الباب واسعا امام رجال العالم الاسلامي لتبرير تعدد الزوجات، على مافيه من خيانة دائمة وانتهازية ودياثة مفتوحة بحق المرأة يجري غض النظر عنها على الاطلاق.. الا يدل ذلك على ان الاخلاق على العموم انتهازية؟)
  Ольга СВЕТЛОВА


#200459 ماترتب على خارطة الجينوم الانساني

كتبت بواسطة : طريف سردست فى 21 يونيو 2011 - 02:25 م

طريف سردست

فقط بعد انقضاء حوالي العشرة سنوات على النجاح في فك الخارطة الجينية للانسان انتشرت المختبرات في العالم لوضع الخرائط التفصيلية لمختلف الشعوب. حتى الان (نهاية عام 2010) جرى وضع حوالي 2700 خارطة جينية وحسب المجلة العلمية " الطبيعة" فإن الهدف هو تجاوز 30000 خارطة في نهاية العام الحالي. خلف هذا النجاح يقف التطور التكنيكي لتحليل الجينات، بحيث ان وضع الخريطة اليوم ارخص 100 الف مرة من تكاليف الخريطة الاولى. إضافة الى ذلك يحتاج الامر الى بضعة ايام فقط.

صورة

الان اصبحنا على ابواب وضع خرائط للاختلافات الجينية بين الشعوب والافراد لكشف التغييرات الجينية التي تقف خلف الامراض الوراثية والتشوهات الخلقية، مثل السرطان والسكري. بواسطة المقارنة مع الخرائط يمكن دراسة التفاعل بين الجينات وتأثيرهم على الامراض. ذلك يعني انه سيأتي وفت يكفي للطبيب ان ينظر الى خريطتك الجينية ليعرف المرض المصاب به او الذي ستصاب به قريبا. بذلك يصبح من السهل على الطبيب ان يشفيك " قبل الاصابة بالمرض".

منذ فترة قريبة انتهى مشروع " الالف جينوم" 1000 Genomes Project, وهو المرحلة الاولى من اطلس التنوع الجيني للانسانية. هذا المشروع يتضمن عرض لقوة التكنيك حيث يحتوي على توثيق 4،9 بليون حمض نووي قاعدي مأخوذة من 800 انسان ويغطي المشروع 95% من التنوع البشري.
يقول مدير المشروع Richard Durbin, " لقد ضاعفنا من اعداد التنوع الجيني المعلوم لنا وعثرنا على 15 مليون تنوع جديد".

صورة

ويسعى الباحثون الان لوضع خريطة ومقارنة 2500 جينوم بشري من مختلف بقاع الارض لوضع كتالوج قادر على كشف جذور الامراض الجينية وتفريق الاضافة الجينية عن عوامل البيئة والسلوك والحالات الطارئة، وفي ذات الوقت اكتشاف خارطة تفصيلية لجذورنا الجينية والاسباب التي تجعلنا بشر وافراد. يقول عالم الجينات Chris Tyler-Smith " لقد حققنا حلمنا بالحصول على خارطة جينية كاملة لدراسة الفروقات في التطور ولرؤية اصل الانسان).

مفاجآت
مشروع الالف جينوم يتم بمعدل جينومين في اليوم وتمكن من اصابة الباحثون بالدهشة. من خلال وضع جينوم لعائلتين ، اب وام والاولاد، تمكن العلماء من اثبات ان خطوات التطور عند الاولاد تصل الى حوالي 60 طفرة اورجينال ليست موجودة لدى الام ولا لدى الاب على السواء. هذا يعبر عن الامكانيات الكامنة الهائلة لعملية الطفرة لم يكن الباحثون يتوقعونها.
وعند وضع خارطة تخص القسم الكود البروتيني وحده من الحمض النووي لمجموع 700 انسان من مختلف الاثنيات يظهر لنا ان الجميع يمتلكون حوالي 250 -300 جين مشوه منهم حوالي 50-100 معلوم دورها في نشوء الامراض.

غير ان القوة الحقيقية لهذا الاطلس هو عرض التنوع الجيني. لذلك فهذا المشروع هو استمرارية لمشروع سابق HapMap والذي بدأ عام 2002 وتمكن من توثيق نقاط في الجينات الاوروبية والاسيوية والافريقية يسمى SNP (Single Nucleotide Polymorphisms), وبواسطته يمكن ايجاد الامراض. افضل الطرق للتعريف بهذا المشروع من خلال الاشارة الى انه في ثلاثة ملايين موضع في مورثات الفرد يوجد ازواج د ن آ قاعدية تكون مختلفة عن مثيلتها لدى والده ووالدته. والمفيد في هذا الاطلس ان هذه التغييرات يمكن استغلالها كمعالم وبالتالي يمكن الاكتفاء بتحقيق توثيق مليون منهم وليس كامل الثلاثة مليارات من الـ د ن آ القاعدية الموجودة في كامل جينوم كل فرد. ان الذكاء في هذه العملية هي إمكانية استخدام هذه النقاط المعالمية كنقاط تعريفية يمكن العودة اليها والانطلاق منها وبالتالي الاكتفاء بتوثيق مليون فقط.

صورة
Genomic distribution of SNP density on human chromosomes 1 to 22. The colours show the SNP density, with red indicating higher densities and blue indicating lower densities. Note high rates of SNP variation near the ends of the chromosomes.

عند مقارنة مدى تكرار النقاط الاكثر شيوعا من SNP لدى المرضى فإن النقاط المتكررة لدى المرضى وليس لدى فريق المقارنة تكشف ضرورة وجود عامل مرضي بالقرب من منطقة النقطة التعريفية. هذا النوع من التحقيق يسمى GWA (Genom-Wide Association) ويساعد الباحثون على التدقيق في النقطة الصحيحة في الحمض النووي. الطريقة برهنت على انها ناجحة وحتى عام 2009 جرى توثيق مايقرب 400 دراسة بنتيجتها جرى التعرف على 1000 جين يلعبوا ادوارا مهمة في مجموعة من الامراض الصعبة مثل امراض القلب والاوردة الدموية والسرطان.

تطبيقات عملية
Chuck Wallace, 55 عام من تكساس مدين بالشكر لهذه الطريقة ولشركة deCODEme لتمكنها من اكتشاف سرطان البروستات لديه في الوقت المناسب. عام 1998 حصل على إمكانية تحليل دم مجانية للبحث عن سرطان البروستات. التحليل اظهر تغيرات قليلة في القيم وطبيب الاورولوجي وجد ان البروستات كبيرة قليلا، وجرى نصحه بإجراء تحليل جيني تقوم به العديد من الشركات مقابل 1000دولار. المعني اعلاه ارسل قشور من جلده الى الشركة اعلاه التي قامت بوضع خريطة جينية لمليون نقطة تعريفية تقريبا. تحليل هذه الخريطة اظهر ان لديه المعالم نفسها كالتي توجد عند المصابين بمرض سرطان البروستات وانه متعرض لمخاطر الاصابة ضعف المتوسط الامر الذي اقنع الطبيب المعالج بأخذ عينة من نسيج البروستات للتحليل الامر الذي سمح بإكتشاف السرطان لديه في مرحلة مبكرة وامكن علاجه.

الامراض الوراثية والتطور
وعلى الرغم من النجاحات التاريخية الا ان العلماء اكتشفوا ان التعقيد في بيلوجيا الجينوم اكثر بكثير من التوقعات الاولية، من حيث ان دراسات GWA تمكنت من كشف من خمسة الى عشرة بالمئة فقط من العوامل الوراثية التي تقف خلف الامراض. هذا يتوافق مع كون كتالوج HapMap يغطي النقاط التعريفية الاكثر شيوعا فقط والموجودة عند عشرة بالمئة من الناس. ومن حيث ان الامراض غالبا تظهر للعلن في الاعمار المتاخرة بعد ان يكون المرء قد حصل على الاولاد وحتى الاحفاد ، فإن الفرضية ان الجينات السيئة كانت واسعة الانتشار لعدم خضوع هذا النوع من الجينات لعامل الاصطفاء الطبيعي. غير ان ذلك ليس صحيح تماما.

اليوم يعتقد الباحثون ان خلف الامراض تقف نسخ نادرة دراسات GWA لم تتمكن من اكتشافها بمساعدة الكتالوج. الوضع الامثل بالطبع هو وضع خارطة للجينوم بكاملها ومقارنته لمعرفة اماكن الاختلاف مع جينوم اشخاص المقارنة ، غير ان كل واحدة من دراسة GWA من الناحية الاحصائية، تتطلب عشرات الاف الاشخاص، فإن هذه الاستراتيجية ستكون باهظة التكاليف للغاية. من هنا اهمية مشروع الالف جينوم، الذي اشرنا اليه سابقا إذ انه توسيع لمشروع الجينوم الانساني الاصلي HapMap ويجعل بالامكان استخدام التناظر الجيني. ذلك يعني ان كل شخص سيحصل بعد ذلك على خريطة جيناته فإن هناك مابين الواحد والاثنين بالمئة من النسخ الجينية تخصه وحده. بذلك يحصل الاطباء على كتالوج يقوم بتعريف اغلب نسخ الجينات النادرة التي تقف خلف نشوءالامراض، وفقط من خلال بضعة ملايين من النقاط التعريفية.

تطبيقات عملية مرة اخرى
بفضل تحليل الجينوم لاختين امريكتين Loise Bege and Paula Allen, واللتان كانتا تعانيان من نوع نادر من تكلس الاوردة الدموية يصيب فقط الايدي والاقدام وعجز الاطباء عن فهم اسبابه، كشف التحليل عن طفرة في جين NT5E يسبب المرض. وعلى الرغم من انه لايوجد دواء لهذا المرض اصبحت الاختان تعلمان الاسباب التي تقف خلف آلامهن واصبح بالامكان تقديم تشخيص عوضا عن البقاء في المجهول.



قصة الطفل الامريكي Nic Volker تبين لنا الآفاق التي نتجه نحوها. قبل ان يتم عامه الثاني اصيب بآلام في المعدة واصبح من الصعب عليه ان يمشي. توقع الاطباء انه يعاني من التهابات في جهاز الهضم ولكن مع المعالجة زادت الامور سوء. لقد ظهر لديه ثقب في بطنه واصبحت سوائل الامعاء تخرج منه. وعلى الرغم من العمليات الجراحية لم يتمكن الاطباء من معرفة الاسباب واصبحت حياة الطفل في خطر. في عام 2009 كان وضعه الصحي سئ للغاية مما دفع الاطباء الى اتخاذ قرار بوضع خريطة جينية له على امل اكتشاف طفرة جينية تكون السبب. ذلك يعادل البحث عن ابرة في مستودع من القش. ولكن الاطباء نجحوا في العثور على تغييرات طرأت على جين XIAP والذي لم يكن معروفا سابقا علاقته بأمراض الامعاء. في عام 2010 جرى زرع عظم نخاعي جديد للطفل لتعويض جهاز المناعة والان الطفل متعافي تماما. لقد تمكن الاطباء من معالجة اخطاء الخلق.

الكتالوج يساعد ايضا على المقارنة بين الجينوم الانساني يعود الى ماقبل التاريخ وبين الانسان الحالي. وايضا ساعد على المقارنة بين جينوم الانسان وجينوم الشمبانزي، مما يعطينا الفرصة لنعلم لماذا نحن بشر. في دراسة جرت على 159 شخص لمعرفة الفوراق بيننا وبين الشمبانزي، قام بها الباحث الامريكي Evan Eichler, وهوالباحث الذي وضع اول جينوم انساني اساسي، تمكن من اكتشاف مجموعة من الجينات ( منعزلة عن بعضها) وعوائل من الجينات ( متتالية) تطور فيها لدى الانسان اختلافات كمعالم عن لحظة الانفصال بين الاصل المشترك لكلا النوعين وبالتالي تقدم لنا تعريفا عن اسباب خصوصيتنا كبشر. على الاخص اشار الى عائلة من الجينات مهمة لتطور الدماغ وتملك اهمية لنمو الخلايا العصبية وتفرعها. الجينات امتلكت اهمية حاسمة في نشوء الدماغ الانساني وتطوره بالمقارنة مع دماغ الشمبانزي.


#200450 هل باعت نفرتيتي مصر للحثيين؟

كتبت بواسطة : طريف سردست فى 21 يونيو 2011 - 02:12 م

طريف سردست



جرى العثور على وثيقة، في مدينة العمارنة، عبارة عن  رسالة مرسلة من ملكة مصرية رمزت لنفسها بإسم " داهامونذو" Dahamunzu, الى ملك الحثيين سوببيلوليوماس Suppiluliuma, تطلب منه يد احد ابناءه لتتزوجه وبالتالي يصبح فرعون. من الرسالة نفهم ان صاحبة الرسالة اصبحت ارملة وكانت خائفة للغاية. وبحسب الظروف التاريخية يوجد احتمالات محدودة عن من تكون صاحبة الرسالة، إذ لابد ان تكون اما نفرتيتي او من الملكة ميريتاتون Meritaton, التي شاركتها اقتسام اللقب وهذا الامر لابد حدث بعد فترة قصيرة من موت اخناتون عام 1332 قبل الميلاد او ان الكاتبة هي الملكة انخيسين امون .Ankhesenamun, (معناها: تعيش من خلال آمون) والتي كان اسمها في السابق انخنيسين اتون وهي ابنة اخناتون ونفرتيتي وزوجة توت عنخ امون ابن اخناتون ( من اخته الشقيقة وليس من نفرتيتي) وعندها لابد ان ذلك حدث عند وفاة الملك توت عنخ آمون عام 1323 قبل الميلاد.

صورة

من الرسالة نرى ان صاحبتها كانت مرتاعة، تكتب قائلة:" زوجي قد مات، وليس لدي ولد، ولكن يقال انك تملك الكثير من الاولاد. إذا اعطيتني احدهم فإنه سيصبح زوجي. انا لااجرؤ ابدا على اختيار احد من رعيتي ليصبح زوجا لي. انا خائفة".

كان هذا هو محتوى الرسالة التي ارسلتها ملكة بتوقيع داهامونذو الى ملك الحيثين القوي. بالطبع كان الملك حذر امام مثل هذا العرض القادم من دولة اعدائه ولذلك ارسل رسوله الى مصر لمعرفة الحقيقة كاملة. بعد ذلك يأتيه من الملكة رسالة جديدة:" انا لم ارسل بطلبي الى اية دولة اخرى. انا كتبت لك انت فقط. يقال ان اولادك كثر، لذلك اعطني احدهم. بالنسبة لي سيصبح زوجي الشرعي ولكن بالنسبة لمصر سيكون الملك".

بعد هذه الرسالة يقتنع ملك الحثيين ويرسل ابنه زانانزا Zannanza, الى مصر ليتزوج الملكة ويتوج على العرش. غير ان الامير يٌقتل في الطريق قبل الوصول الى مصر. هذه الجريمة ادت الى ان الحيثين طلبوا الثأر من المصريين، حيث رؤا وراء الجريمة تقف مصالح مصرية.

هذه الحادثة يشار اليها بإسم حادثة زانانزا ، The "Zannanza affair" في جدارية " ملاحم سوببيلوليوماس" والتي جرى العثور عليها في حفريات عاصمة الحثيين Hattusa. ( تقع في وسط تركيا) النص جرى كتابته من قبل ابن الملك مورسيلي الثاني Mursili II ويعكس احلام الاب ومعاركه وتوسعاته. في ذات الجدارية توجد ايضا اشارات الى الرسائل المصرية وماترتب عليهم من احداث.

هذه الحادثة انشغل بها الباحثون عدة سنوات على الاخص بسبب حدوثها في نهاية عصر العمارنة وهي فترة فريدة في تاريخ مصر. لايوجد اي شك في المشاركين بهذا الحدث من الجانب الحثي، إذ ان الملك وابنه جرى ذكرهم بالاسم الصريح مباشرة. من الجانب المصري حاول المشاركين اخفاء شخصيتهم الحقيقية تحت اسم حركي. المرسلة استخدمت كلمة Dahamunzu وتعني بالمصرية الاصيلة الملكة. زوجها المتوفي تشير اليه بكلمة Nibchururiya, ولايمكن الاستدلال بها على شخصية ملك محدد من فترة العمارنة. لذلك يقف السؤال الهام: من هو الفرعون الذي مات ومن هي الملكة المعنية المرتاعة؟

في عصر العمارنة حدث انقلاب هائل في مضمون القيم التي تقف عليها الدولة المصرية. الفرعون آمينحتوب الرابع غير اسمه الى آخناتون ووحد الآلهة في إله واحد آتون ( قرص الشمس)، الذي هو وزوجته نفرتيتي وحدهم المخولين بالاتصال به. هذه الثورة الدينية وضعت الزوجين في صراع مباشر مع المؤسسة الدينية المصرية الهائلة التي اصبحت فجأة لاقيمة لها وبدون مصدر رزق بعد ان سلبها اخناتون حق ممارسة وظيفة قناة الاتصال والتكلم بإسم الالهة وصادر الوظيفة لنفسه.

صورة

نفرتيتي كانت تملك مركزا تجاوز المتعارف عليه كلاسيكيا للملكات المصريات. لقد كانت تشارك الملك في الادارة ولاحقا نصبت نفسها ملك على العرش في حين نصبت ابنتها ميريتاتون ملكة وذلك في حياة اخناتون، ليحكم مصر ملكين وملكة في آن واحد. هذا الاستثناء المدهش ليس له مثيل في تاريخ الفراعنة.

نفرتيتي لم تتمكن من انجاب ولد ليرث العرش بعد اخناتون ومع ذلك حصل اخناتون على وريث ذكر: توت عنخ آمون . القضية انه فجأة ظهرت في القصر ملكة بإسم كييا Kiya, أُعتقد في البداية انها انجبت طفل للملك واختفت بسرعة من مسرح الاحداث ، على من المحتمل بفضل مساعدة من نفرتيتي. غير ان تحاليل الاحماض الامينية التي جرت في مصر اكتشفت ان ام توت عنخ آمون هي اخت اخناتون من ابويه البيلوجيين Amenhotep III and Teje. وعلى الاغلب كان ذلك سبب الوفاة المبكرة لتوت عنخ آمون.

بعد وفاة اخناتون ظهر الى مسرح الاحداث فرعون جديد بإسم سمينخاره Smenkhare, كان يعتقد لفترة انه نفرتيتي نفسها في اسم جديد وإلا فأنه اخ مجهول او ابن اخ. لااحد متفق على هوية هذا الفرعون. غير ان المؤكد ان الطفل توت عنخ آمون يتوج على العرش وعمره تسعة سنوات الى جانب اخته النصف شقيقة انخيسين آمون Ankhesenamun. وقد انجبوا طفلتين ماتوا عند الولادة على الفور وبعدها مات توت عنخ آمون فجاة وعمره لم يتجاوز التاسعة عشرة.

هذه الخلفية تعطي الباحثين مجموعتين من الاسماء التي يجب اختيار صاحبة الرسالة من بينهم. اما اخناتون، نفرتيتي، ميريتاتون او توت عنخ آمون وزوجته انخيسهن امون. الجدل حول الطرفين استمر سنوات غير ان الان ظهر باحث بريطاني متخصص بالمصريات من عصر العمارنة Dr. Nicholas Reeves وباحث كندي في الهيروغليفية Jared L. Miller, تمكنوا مع بعض من جمع العديد من الادلة القوية التي تشير الى ان اخناتون هو الملك المقصود. والباحث الكندي يضيف الى ان نفرتيتي هي الملكة المتهمة بالاتصال بالحثيين.

حسب الباحث الكندي ميللر فإن الوصف في الرسالة ينطبق على نفرتيتي اكثر من ميريتاتون، إذ ان احد التعابير في النص لاتتوجه للملكة على انها "زوجة للملك" وحسب وانما " القرين النبيل للملك"، ومثل هذا الوصف ينطبق اكثر على نفرتيتي.

إضافة الى ذلك نعلم من لوحة الملاحم الحثيية ان الملك الحثي استلم رسالة الملكة المصرية في الخريف، في حين ان الورود التي جرى العثور عليها في مقبرة توت عنخ آمون تشير الى الفرعون مات مابين نهاية فبراير الى منتصف مارس. ذلك يعني انه لو كان هو الفرعون المقصود فإن ارملته انتظرت نصف سنة بعد وفاته حتى ارسلت الرسالة الى ملك الحثيين. ولكن مثل هذا الوقت الطويل من الانتظار لايبدو انه منطقي عندما تكون الامور ستقرر فور وفاة الملك . نحن نعلم ان الملكة ايا Eje التي جاءت بعد توت عنخ آمون كسبت على الفور الصراع على السلطة ونصبت على العرش بسرعة بعد موت الفرعون الشاب وبالتالي لم تكن تحتاج للاتصال بالحثيين، وظروفها لم تكن ستقنع ملك الحثيين على ارسال ابنه.

على العكس نجد ان فترة موت اخناتون تتطابق اكثر مع ظروف حادثة زانازان. حسب معطيات التسجيلات على اغطية اواني الخمر فإن اخناتون مات في نهاية السنة 17 من حكمه وبعد جمع محصول العنب والذي يتطابق مع نهاية سبتمبر او بداية اكتوبر. هذا الوقت يتطابق مع استلام ملك الحثيين للرسالة في الخريف.

صورة
[align=center][align=left]شعار الحثيين ويمثل اله الصيد وقد التقط ارنبيين بريين، وهو نفس الشعار الذي استوحت منه الكنيسة البيزنطية شعارها ثم ورثته روسيا عنها[/align][/align]

الحثيين لم يملكون تقويم لذلك فالمؤرخين لابد لهم من مقارنة الاحداث وربطها بأطراف اخرى مؤرخة مثلا من المصادر المصرية. لحسن الحظ كان الملوك يملكون مراسلات غنية بين بعضهم. مثلا احد الفراعنة كتب رسالة واشار فيها الى امتعاضه من ان ملك جار له لم يتذكر ذكرى يوم تنصيبه. بهذا الشمكل يحصل المؤرخون على عدد كبير من الاحداث المؤرخة ذات العلاقة بالممالك المجاورة.

الباحث ميللر قارن المعلومات القادمة من جدارية الملاحم الحثية بالمعلومات التي لدينا عن الاحداث من الوثائق المصرية في الفترة ذاتها وحصل على مايسهل عملية التعرف على شخصية الملك الذي ارسلت ارملته الرسالة الى الملك الحثي. الجدارية الحثية ذكرت العديد من المعارك العسكرية حدثت في سوريا في الفترة بين السنة السابعة والسنة التاسعة من حكم مورسيلي الثاني. في النص ورد ذكر هوريمهيب Horemheb, الذي اصبح فرعون بعد توت عنخ آمون وزوجته ايا. ولكن النص لايشير الى هوريمهيب بلقب الفرعون. لذلك نفترض ان هوريمهيب في ذلك الوقت كان لايزال قائد الجيش ومحافظا على مناطق النفوذ المصري في اسيا. هذا يتطابق ايضا مع ان نشاط هوريمهيب العسكري كان قبل توليه العرش. غير ان هوريمهيب كان يملك منصبا ونفوذا كبيرا وكان يمارس ادارته " بديلا عن الملك" ولذلك كان يشار اليه بكلمات الاحترام والتعظيم في اللوحة الحثية.

إذا لم يكن هوريمهيب ملكا في فترة حكم مورسيلي الثاني ذلك سيعني ان موت توت عنخ آمون حدث سبعة سنوات بعد وفاة ملك الحثيين Suppiluliuma. ذلك سيعني ان ملك الحثيين لن يمكنه ان يستقبل رسالة من ارملة توت عنخ آمون لانه ميت. وفي نفس الوقت من المعروف ان ملك الحثين Suppiluliuma عاش مابين 4-6 سنوات بعد تسلمه الرسالة وبذلك فإن لوحة الملاحم التي كتبها ابنه لايمكن انها كانت تقصد توت عنخ آمون وزوجته على انهم المعنيين بالرسالة واحداث زانازا. بالذات لان الاحداث جرت قبل توليهم العرش المصري.

صورة
[الامبراطورية المصرية والامبراطورية الحثية قبل اجتياح الحثيين لمصر]

العديد من القنوات الاخرى تؤكد على علاقات وتبادل اتصالات بين اخناتون وسوببيلوليوما. احدى الرسائل تتحدث عن علاقة الملك الحثي الجيدة بوالد اخناتون الفرعون امنحتوب الثالث. سوببيلوليوما جلس على العرش في نهاية عهد امنحتوب الثالث ولذلك من المفهوم انهم كانت بينهم علاقات وطيدة. فقط في عهد اخناتون بدأ القتال بين المملكتين بجدية واجتاح الحثيون سوريا. بعد ذلك زادت المعارك العسكرية بينهم بسبب حادثة مقتل زانازا.
إذا اعتبرنا ان الرسالة مُرسلة من ارملة اخناتون فإن التأريخ سيشير الى ان الملك الحثي كان على رأس عرشه لمدة 25 سنة. ولكن إذا اعتبرنا ان الارملة هي زوجة توت عنخ امون فسيكون الملك الحثي على العرش لمدة 40 سنة على الاقل.

جاريد ميللر يشير الى عدم وجود دليل مباشر يدلل على ان اخناتون هو الفرعون الميت غير انه توجد شبكة من الادلة الغير مباشرة والمعطيات التي تتطابق مع بعضها بشكل واضح. احدى اكثر البراهين وضوحا العلاقة بين العمارنة والحثيين وحقيقة ان الرسالة صادرة عن فترة حكومة اخناتون. لاتوجد اية براهين على ان رسائل فترة اخناتون جرى ارسالها من الفراعنة بعده ومدينة العمارنة Akhetaton, Amarna, حيث تم العثور على الرسالة، جرى هجرها مباشرة بعد موت اخناتون، والارشيف جرى ابقاءه واهماله للابد. لهذه الاسباب مجتمعة فإن الفرعون زوج الارملة هو اخناتون.

ومع ذلك فإذا كان الفرعون المعني هو اخناتون فهل الارملة هي نفرتيتي ام ميريتاتون؟ Meritaton.

Nicholas Reeves يصر على ان الملكة هي نفرتيتي. يؤكد ان الملكة ميريتاتون لم تكن تملك المركز الذي يجعلها مرشحة للملوكية. الادلة على امتلاكها سلطة او نفوذ ضعيفة للغاية. البعض يشير الى انه في ذلك الوقت كان يوجد وريث للعرش هو توت عنخ آمون، في حين ان كاتبة الرسالة تقول بعدم وجود ابن. غير ان توت عنخ امون كان ابن اخناتون من امرأة اخرى ( وتحديدا من اخته) وبالتالي فإن نفرتيتي لم تكذب عندما قالت انه ليس لديها ابن. من جهة الحثيين لابد ان الملك لم يكن يعلم بوجود وريث او انه اختار ان يتغاضى عن ذلك ويراهن بأبنه على عرش مصر.

مثل هذا السيناريو ليس بعيد الاحتمال لان نفرتيتي وسوببيلوليوما سيكون مربحهم عظيم بهذا التحالف. الملك الحثي كان معروفا عنه فظائعه ووحشيته بدون اية فرصة للرحمة او التنازل. لقد قام بقتل اخيه من اجل العرش وارسال احد ابنائه الكثر للفوز بعرش مصر سيكون تضحية صغيرة.
غير ان كلا الطرفين خسروا رهانهم. سوببيلوليوما خسر ابنه واحلامه واتهم مصر بقتله. بعد ذلك تابع ملك الحثيين حربه بدون رحمة ضد املاك مصر وعلى الخصوص في سوريا، وكلا الدولتين اصبحوا غالبا يخوضون معارك شرسة.
نفرتيتي دفعت ثمنا اغلى لمحاولتها االاتصال بالحثيين واقامة تحالف غير مقدس معهم. لقد اختفت فجأة من ساحة التاريخ بدون اثر. التحالف مع الحثيين كان خيانة عظمى لم يكن بالامكان غفرانها من المصريين. لاتوجد اية وثائق باقية تتحدث لنا عن مصيرها، غير انه يمكننا تصور موقف المؤسسة الدينية ومؤسسة القصر وعلى الاغلب غيرهم ممن كانوا يكرهونها ويكرهون الرب الذي جاءت به وزوجها ليحل محل ارباب مصر العظام.
يجري تصوير الفرعون اخناتون على انه مفكر متميز ومحب للفنون وابو ديانة التوحيد للاله الشمس (آتون) وفرعون التجديد والابداع غير ان الحقيقة ان اخناتون كان يملك هدف فكري ايديولوجي حاول فرضه بالقوة على شعبه.

" الحقيقة المطلقة" التي نشأت في ذهن اخناتون قلبت النظام في مصر رأسا على عقب وترتب عليه نقل السلطة من طيبة وممفيس الى مكان غير معروف سابق، هناك قام الفرعون ببناء مدينته وانتقل اليها ساحبا نفوذ الكهنة ليلبسه هو وحده فيصبح السلطة السماوية والارضية في ذات الوقت بدون الحاجة لمشاركة الكهنة في السلطات. الكهنة والموظفين فقدوا صلاحياتهم والشعب فقد حريته الدينية. لهذا السبب كان الرأي العام لايقف الى جانب الملكة والملك. هذا الامر يمكن مقارنته بمصير الديكتاتور شاوسيسكو او حسني مبارك حيث سقطوا بسهولة وسرعة مع عوائلهم.

اخناتون ونفرتيتي كانوا ، على مايبدو في السنوات الاخيرة لحكمهم، واعين بكراهية الشعب لهم. لهذا السبب نجد انهم قاموا ببعض الشكليات من اجل تخفيف حدة الانعزال والكراهية. مثلا نجدهم يقومون بتسمية بناتهم بأسماء تنتهي بكلمة رع التي هي اسم الاله الشمس رب الارباب، الاله الاكبر، حسب الديانة القديمة لمصر. بمعنى اخر جرى السماح بالاعتقاد القديم والعائلة الملكية حاولت توحيد ديانة آتون بديانة آمون القديمة في تنازل واضح لصالح المؤسسة الدينية. من الامثلة على ذلك استعادة الملكة نفرتيتي الى عادة فتح معبد طيبة من قبلها كملكة.

بمعنى اخر لايوجد اي شك ان نفرتيتي كانت تقف وظهرها للحائط عندما مات اخناتون، ولذلك كانت مجبرة على البحث عن كل الطرق الممكنة التي تسمح لها بالاحتفاظ بالعرش وهي ترتعد متوقعة الاسوء.
صورة
على خلفية هذا الارتعاد ارتكبت نفرتيتي خطيئة العمر بإرسالها رسالة طلب المساعدة من العدو التاريخي لمصر. ملك الحثيين مد لها يد المساعدة غير ان القدر او المصريين كانوا في الطريق. ومهما كان الامر اصبحت نفرتيتي وحيدة وواجهت تهمة الخيانة. بعد ذلك نجد ان اسمها جرى مسحه من جميع الجداريات والتماثيل والمعابد. الكثير من اللقى التي كانت موجودة في مقبرة توت عنخ امون كانت في الاصل مصنوع من اجل نفرتيتي. الفرعون مات فجأة ولذلك لم تكن هناك معدات مهيئة لموته ولكن كانت هناك المعدات المهيئة للملكة نفرتيتي التي اختفت في مقبرة مجهولة او لربما بدون مقبرة على الاطلاق، بدون حاجة لاستخدام الاغراض التي جرى صنعها لاجلها. هذه الاغراض جرى تعديل مقاييسها لتناسب توت عنخ امون ومنها قناع الموت مثلا. اعمال التغير على القناع جرى توثيقها وتثبت ان القناع كان مصنوعا في الاصل لامرأة وليس لرجل. هذا الامر كان معلوما منذ زمن طويل غير اننا الان فقط اصبحنا نفهم لماذا.




Skin Designed By Evanescence at IBSkin.com